خطوة في الطريق الصحيح

06/10/2012 0
محمد بن عجاج

منذ إنشاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين قبل أكثر من 20 عاما ،، أهتمت الهيئة بتطوير وأعتماد معايير المحاسبة والمراجعة في المملكة. حيث تعتبر من أفضل الهيئات والمنظمات المهنية في منطقة الشرق الأوسط ولها أسهامات واضحة في تطوير مهنة المحاسبة في المملكة.

ونظرا لأهمية الإفصاحات في القوائم المالية لمتخذ القرار كون الإفصاح يوفر المعلومات الضرورية لإيضاح البنود الواردة في القوائم المالية، فقد رأت لجنة معايير المحاسبة والمراجعة في الهيئة ضرورة أن توفر الشركات المساهمة افصاحا إضافيا ضمن الايضاحات المرفقة بالقوائم المالية لتغطية النقص في المعايير الحالية.

تهدف الهيئة من هذا الرأي إلى تحديد المعلومات الإضافية التي يلزم الإفصاح عنها في القوائم المالية لمساعدة المستفيدين من القوائم المالية على اتخاذ قرارهم الاقتصادي المعتمد على فهمهم لطبيعة معاملات الشركات وفقا للمتطلبات الشرعية ،،، بمعنى أبسط تحديد معاملات الشركة التي لا تتوافق مع الضوابط الشرعية ومقدار تأثيرها على نتائج الشركة.

تقوم طريقة تطبيق هذا الرأي على خيارين الأول وهو المفضل لدى الهيئة يعتمد على الافصاح بتفاصيل عمليات الشركة بشكل كامل .. أما الخيار الثاني فيعتمد على على إفصاح الشركة عن العمليات والمبالغ غير المتوافقة مع الضوابط الشرعية (إن وجدت) والمتعلقة بأي بند من بنود القوائم المالية ...

بسبب النقص في المعايير المطبقة حاليا بخصوص موضوع الإفصاحات جاء رأي الهيئة ليغطي جزء كبير من هذا النقص، حيث تتكون متطلبات الإفصاح الإضافية من:

1- سياسة الشركة: من خلال إفصاح الشركة عن سياستها تجاه الإلتزام بالضوابط الشرعية.
2- الأصول: من خلال توضيح معاملات الشركة في بنود كمدينو الشركة والاستثمارات بجميع أنواعها.
3- الإلتزمات.
4- الإيرادات والمصروفات: من خلال الايضاح عن طبيعة الايرادات والمصروفات ومعرفة مدى توافقها مع الضوابط الشرعية.
5- ربحية السهم.

الهيئة أشارت عند الإعلان عن رأيها حول الافصاحات الإضافية أن التطبيق التجريبي سيكون إعتبارا من 30 يونيو 2012 على أن تقوم الهيئة لاحقا في ضوء تجربة التطبيق الإختيارية تقرير تاريخ التطبيق الإلزامي والذي اتمنى أن لا يطول كثيرا.

خلاصة ما ذكرته أننا دخلنا مرحلة التطبيق التجريبي للإفصاح الإضافي وبالتالي قد نرى بعض الشركات تقوم بتطبيق هذه الإفصاحات ،، وباعتقادي أن الشركات التي تقوم بتطبيق هذا الافصاحات الإضافية ستعمل على زيادة مصداقية وثقة المساهم في إداراتها وتعمل على جذب رؤوس الأموال للاستثمار فيها خصوصا في ظل انخفاض سقف الشفافية في السوق السعودي ..!!