اللجين .. جدوى المشروع تنخفض مع التأخير!!

31/01/2010 5
محمد النهدي

بدأت شركة اللجين الإنتاج التجريبي لمصنع البولي بروبيلين (طاقته التصميمية 400 ألف طن سنويا) في ابريل 2009، ومنذ ذالك الوقت وحتى الآن لم تتمكن الشركة من إطلاق الإنتاج التجاري للمشروع الذي قاربت تكاليفه من الـ 3 مليارات ريال تم تمويل نحو 70 % من هذا المشروع عن طريق الاقتراض (2067 مليون ريال بنهاية ديسمبر).

بداية يجب التذكير أن المشروع الوحيد للشركة التي تأسست في 1991م شهد تأخيرات عدة استمرت لنحو سنتين، حيث كان من المخطط له بحسب الشركة أن يبدأ الإنتاج التجاري للمشروع بنهاية عام 2009. هذا التأخر في الإنتاج ساهم في ارتفاع تكاليف المشروع وضياع فرص عدة على الشركة ومساهميها وكذلك حرم الشركة من تدفقات نقدية هي في أمس الحاجة لها خصوصاً وان قروض الشركة سيبدأ استحقاق سداد أقساطها خلال 2010.

ويلاحظ ارتفاع التكاليف الثابتة للمشروع مقارنة بالمشاريع الأخرى المشابهة (المتقدمة و السعودية للبولي اوليفينات التابعة للتصنيع الوطنية)، كما أن التكاليف الأخرى والتكاليف الغير ثابتة للشركة ستتأثر بجودة أداء المصنع من خلال انتظام الإنتاج وكفاءة التشغيل، مع العلم أن تسويق منتجات شركة اللجين سيتم عن طريق شركتي نوبل الأمريكية وسابك السعودية. ويمكن مقارنة تكاليف مصنع شركة اللجين بمصنعي المتقدمة والسعودية للبولي اوليفينات من خلال الجدول الأتي:

من الجدول أعلاه يتبين لنا أن التكاليف الثابتة لمصنع اللجين أعلى من تكاليف مصنعي المتقدمة والتصنيع بنحو 25 % و 43 % على التوالي، وتزيد هذه النسبة عند مقارنة تكلفة الطن الواحد نظراً لصغر الطاقة الإنتاجية لمصنع اللجين مقارنة مع المتقدمة والتصنيع. وإذا نظرنا لهوامش الربح التشغيلية للمتقدمة والتصنيع نجد أنها في حدود 15 % للتصنيع 12 % للمتقدمة التي بدأت الإنتاج التجاري في أغسطس 2008، الأمر الذي يعطي انطباعاً بأن هوامش ربح اللجين قد تقل عن هذا المستوى نظراً لما ذكر أعلاه.

الجدير بالذكر أن الشركة أشارت من خلال قوائمها المالية للربع الأخير من 2009 أنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري لمصنع البولي بروبيلين في المستقبل القريب بعد الانتهاء بصورة فعلية من التجهيز والتشغيل التجريبي!!

يشار إلى أن الأرباح التي حققتها الشركة في الربع الأخير تعود إلى تضمين قوائمها المالية لربح محقق من استثمارات بقيمة 9.5 مليون ريال دون أن تقدم تفاصيل أكثر عن هذا الرقم، إضافة إلى قيام الشركة بعكس مخصص هبوط استثمارات بقيمة 2.9 مليون ريال. وباستبعاد هذه المبالغ فان خسائر الشركة للربع الرابع ستبلغ نحو 10 ملايين ريال وخسائر العام كاملة أكثر من 39 مليون ريال.