كيف اثرت "الهبة" على القوائم المالية للملكة القابضة؟

24/01/2010 2
انور صالح

في بداية شهر يناير الحالي اعلنت شركة المملكة عن تلقيها " هبة "  ( بدون مقابل  ) من المساهم الرئيسي في الشركة الامير الوليد بن طلال، وهي عبارة عن 180 مليون سهم في مجموعة سيتي جروب و التي تبلغ قيمتها السوقية كما جاء في الاعلان 2.23 مليار ريال  بنهاية العام 2009 .. كيف اثرت هذه " الهبة " في القوائم المالية لشركة المملكة القابضة؟

ذكر المدقق القانوني في البيانات المالية للعام 2009 ان الشركة حصلت على " الهبة " في نهاية شهر ديسمبر الماضي و تم تحويلها الى الاستثمارات المتاحة للبيع بقيمتها السوقية بنهاية شهر ديسمبر الماضي و البالغة 2.23 مليار ريال، و لكون الشركة حصلت على هذه الاستثمارات ( دون مقابل ) فقد انخفض متوسط تكلفة الاستثمارات المتاحة للبيع و بالتالي انخفض الفارق بين القيمة السوقية و متوسط التكلفة للاستثمارات.

وكما يبن الجدول ادنا، ارتفع رصيد الاستثمارات المتاحة للبيع للشركة بقيمة الاستثمارات المستلمة كهبة من الامير، و تبعا لذلك ارتفع اجمالي الاصول للشركة، و في المقابل فقد انخفضت الخسائر الغير محققة من الاستثمارات المتاحة للبيع بنفس القيمة وذلك لانخفاض متوسط تكلفة الاستثمارات، و تبعا لذلك ارتفعت القيمة الدفترية للشركة.

يشار الى ان الامير الوليد بن طلال يعد المساهم الرئيسي بشركة المملكة القابضة بتملكة 95 % من اسهم الشركة وذلك كاستثمار مباشر، و بحسب بيانات نشرة الاصدار لشركة المملكة القابضة فان الامير كان يمتلك حصصا اخرى صغيرة غير مباشرة، كما ان هناك ملكية لابناء الامير كانت تقدر بحوالي 1 % .

من ناحية اخرى فقد سجلت شركة المملكة القابضة ارباحا بلغت 402.5 مليون ريال خلال العام 2009 مقارنة بخسائر كبيرة بلغت حوالي 30 مليار ريال في العام الماضي.