تعليق على نتائج الاسمنت العربية .. الشركة تشطب اكثر من 80 % من شهرة الباطون الجاهز

20/01/2010 2
خالد صالح

فاجات شركة الاسمنت العربية المتابعين اليوم باعلانها عن خسائر خلال الربع الرابع من العام 2009 بلغت 87 مليون ريال، و ارجعت الشركة الخسائر الى نقطتين :

الاولى: تكوين مخصص بقيمة 97 مليون ريال لمقابلة ايقاف تشغيل الخطوط القديمة في عام 2010. الثانية : تكوين مخصص بقيمة 50 مليون ريال لمقابلة الانخفاض الدائم في قيمة الاستثمار في شركة الباطون الجاهز بالاردن.

خلال الفترة الاخيرة قامت شركة الاسمنت العربية ببعض المشاريع و التوسعات الجديدة، حيث قامت بتدشين خط الانتاج السادس في عام 2009، بالاضافة الى مصنع القطرانة في الاردن و الذي من المتوقع ان يبدا الانتاج التجاري خلال العام 2010.

و قد تكون التوسعات الجديدة و التي رفعت الطاقة الانتاجية للشركة الى 4.7 مليون طن، وفرت فرصة مناسبة للشركة للتخلص من بعض الخطوط القديمة الاقل كفاءة، و تخصيص 97 مليون ريال لمواجهة ايقاف الخطوط القديمة في عام 2010 ، قد يعطينا مؤشرا الى ان الطاقة الانتاجية للشركة ستنخفض باكثر من 500 الف طن خلال العام القادم.

و فيما يتعلق بالنقطة الثانية، فشركة الاسمنت العربية لم تكن موفقة منذ البداية في استثمارها في شركة الباطون الاردنية، و التي لم تسهم بالشكل الكافي في نتائجها منذ بداية الاستثمار.

و تعود بداية القصة الى اوائل العام 2008 باستثمار شركة العربية للاسمنت جزء من متحصلات الاكتتاب الذي قامت به في ذلك الوقت بالاستحواذ على حصة تقدر بـ 36.7 % من شركة الباطون الجاهز تمثل 5.5 مليون سهم من راس مال الشركة ، في صفقة بلغت قيمتها قرابة 143 مليون ريال انذاك.

تسجل شركة الاسمنت العربية استثمارها في شركة الباطون الجاهزة كاستثمار في شركة زميلة وقد بلغت قيمة الاستثمار في دفتر العربية للاسمنت بنهاية سبتمبر الماضي حوالي 147 مليون ريال تتضمن شهره تبلغ حوالي 62.5 مليون ريال تمثل الفرق بين تكلفة الاقتناء و صافي موجودات شركة الباطون.

و يبدو ان شركة الاسمنت العربية قد شطبت معظم الشهرة عن طريق تكوينها للمخصصات المعلن عنها و البالغة 50 مليون ريال.

يشار الى ان سهم الباطون يتداول في بورصة عمان و قد سجل انخفاض خلال العام 2009 من مستويات تزيد عن 3.8 دينار الى مادون الـ 2 دينار.

بقي ان نشير الى ان الارباح الاجمالية للربع الرابع و هي الارباح قبل حساب المخصصات بلغت 86.3 مليون ريال كما جاء في الاعلان بارتفاع  بنسبة 28 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.