اكتتاب هرفي هل حقق أهداف هيئة سوق المال؟؟

19/01/2010 5
محمد النهدي

شهد اكتتاب هرفي خلال اليومين الماضيين أحداثاً مثيرة ابتداءاً من عدم إعلان مدير الاكتتاب عن تفاصيل سير الاكتتاب خلال فترة الاكتتاب القصيرة وانتهاءاً بتأخر إعلان نتائج الاكتتاب، وما صاحب هذا الإعلان من مفاجئه لم تخطر على بال المتابعين والمهتمين للاكتتابات في السوق السعودي، حيث تم تغطية الاكتتاب بنسبة 239 % للأفراد (742 ألف مكتتب) و 505 % للصناديق الاستثمارية!!

بداية، يجب أن أوضح نقطة مهمة للأخ القاري وهي أن هيئة سوق المال تطمح منذ فترة إلى توسيع قاعدة الصناديق الاستثمارية في السوق السعودي من خلال استحواذها (الصناديق الاستثمارية) على حصة الأسد في السوق بدلا من الأفراد اللذين يشكلون حالياً أكثر من 90 % من المتعاملين بالسوق ... ولاشك أن هدف الهيئة يصب في مصلحة السوق إذا تم تنفيذه بالشكل المأمول بحيث تصبح الصناديق عامل استقرار للسوق خلافا لما هو حاصل حالياً من تذبذبات شديدة الخطورة.

من ينظر إلى أحداث اكتتاب هرفي يجد فيه بارقة أمل من إمكانية تحقيق الهيئة لإستراتيجيتها، حيث يعتبر هذا الاكتتاب الأقل من حيث عدد المكتتبين مقارنة بالاكتتابات السابقة التي تمت بأسعار تزيد عن القيمة الاسمية للسهم (ما يعرف لدى المتابعين بعلاوة إصدار)، إضافة إلى أن نسبة تغطية الصناديق لهذا الاكتتاب هي الأعلى منذ بدء مرحلة ما يعرف بطريقة سجل الأوامر (أكثر من 500 %) وتجاوزت نسبة تغطية الأفراد.

ويجب الإشارة إلى أن اكتتاب هرفي قد صاحبة أمور غير مسبوقة مقارنة بالاكتتابات السابقة منها:

1- تعتبر فترة الاكتتاب الأقل في تاريخ الاكتتابات السعودية (6 أيام).

2- أول اكتتاب يبدأ وينتهي دون الإعلان عن تفاصيل سير الاكتتاب، مما قد يعطي انطباعاً بأن قلة المكتتبين عائد إلى قلة المعلومات، وقد يكون لاعتقاد البعض بارتفاع سعر الاكتتاب.

3- لم يتم الإعلان عن سعر الاكتتاب إلا قبل فترة قريبة جداً من بدء الاكتتاب.

وللتنويه فإن الاكتتابات القادمة التي أعلنت عنها الهيئة سابقاً (الطيار والسريع) ستشهد نفس المدة لعملية الاكتتاب – 6 أيام فقط – علماً أن الاكتتاب في أسهم مجموعة السريع سيبدأ يوم الاثنين بعد القادم مع نفس المخرج (مجموعة الدخيل) ولم يتم تحديد سعر الاكتتاب حتى الآن.

فهل بدأت إستراتيجية هيئة سوق المال تؤتي أكلها؟؟