مرور عام ونصف والسعودي الفرنسي لم يقم بزيادة رأسماله عن طريق أسهم حقوق أولوية؟!!

05/01/2010 2
محمد بن عجاج

قبل عام ونصف من الآن وتحديداً في الخامس من يوليو لعام 2008 أعلن مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي على موقع تداول توصيته بزيادة رأسمال البنك بنسبة 60 % من رأسماله البالغ في تلك الفترة 5625 مليون ريال ليصبح بعد الزيادة 9000 مليون ريال ويواكب بذلك حمى زيادة رؤوس الأموال للبنوك السعودية في تلك الفترة حيث قامت جميع البنوك بزيادة رؤوس أموالها باستثناء بنك البلاد.

إعلان البنك في تلك الفترة حدد أن الزيادة في رأس المال ستكون من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية إضافة إلى توزيع أسهم منحة دون أن يتطرق إلى مزيد من التفاصيل. وفي بداية فبراير 2009 خرج إعلان أخر للبنك من مجلس الإدارة أوصى فيه بزيادة رأسمال البنك بنسبة 28.5 % عن طريق توزيع أسهم منحة ليصبح رأسمال البنك بعد المنحة 7232 مليون ريال وبالفعل تمت الزيادة في مارس الماضي.

خلال إعلان فبراير أشار البنك أنه ينوي التوجه إلى زيادة رأسمال البنك إلى 9000 مليون ريال في الوقت المناسب، ما يعني ضمنياً أن مجلس إدارة البنك ما زال مقتنعاً بتوجهه بزيادة رأسمال البنك إلى 9000 مليون ريال كما أوصى سابقاً.

مر عام ونصف على توصية مجلس الإدارة بشأن زيادة رأسمال البنك عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية ولم يتم شيء يذكر حيال هذا الموضوع من قبل الإدارة ولم يقدم البنك أي إفصاح حول نية المجلس في الاستمرار بهذه الفكرة أم التوقف، وهل يواجه البنك رفض من هيئة سوق المال أو مؤسسة النقد بشأن هذه الزيادة ؟؟ أو أن هناك بعض المطالبات من الجهات الرسمية لم يتمكن البنك من تحقيقها؟ وهل يرى البنك أن الأزمة المالية ستؤثر على سير الاكتتاب في زيادة رأسماله خصوصاً من قبل كبار الملاك اللذين يسيطرون على أكثر من 58 % من رأسمال البنك؟؟

وللمعلومية فإن الزيادة المتوقعة عن طريق الاكتتاب ستكون في حدود 24.5 % من رأسمال البنك الحالي ما يعادل نحو 1768 مليون ريال (دون الأخذ بعين الاعتبار علاوة الإصدار) ليصل رأسمال البنك إلى الرقم المستهدف من قبل الإدارة. فهل نرى خلال الأيام القادمة توصية من مجلس الإدارة بزيادة رأسمال البنك ...