مثلث النجاح والأرباح

22/12/2009 1
علي الحداد

من السهل على المحلل أن يعطي توصيه على سهم أو أداة استثمار أو ينظر لتجاه سوق أو عمله ولكن من الصـعـب على هذا المحلل أن يجني ارباحا معتمدا على  تحليلاته الفنيه فقط وذلك  في ظل الظروف الأعتياديه. والسبب في ذالك هو ان التحليل الفني أداة لمحاولة التنبئ باتجاه السوق وليس نظام متاجره وبتعبير ادق فالمحلل لا يصنع الاتجاه وإنما يتبعه.وعلى هذا الاساس ماذا لو كانت عناصر هذه الأداة المستخدمه في التحليل غير صحيحه او بها ضعف او ان طريقة الاستخدام خاطئة.

وبفرض ان العناصر المستخدمه في التحليل صحيحه فماذا لو خالف السوق رؤية المحلل خصوصا اذا كان المحلل يحاول قياس فترات قصيره جدا كالخمس دقائق والنصف ساعه و الساعه واليوم. ثم  ما هي نسبة المبلغ المتاجر به بالنسبه لحجم المحفظه وكيف سيتم تخصيص المبلغ المشترى به هل هو بناء على قوة الأشاره المدركه  من قبل المحلل او بناء على مقدار المخاطره واللتي يستطيع التاجر تحمليها. ثم ما هي نسبة القرض  الى راس المال والتي يستطيع التاجر اخذه وهل سيدخل بها على دفعات او دفعه واحده. ثم كيف يتعامل هذا التاجر مع السهم او المحفظه في حال كانت ارباحه توافق توقعاته وتحليلاته خصوصا في اول اربع عمليات هل سيدخل في نطاق الثقه الزائده والتي ستتحول تد ريجيا الى جشع مما قد ينسيه التفكير والعمل العقلاني. وماذا لو كان العكس  حيث خسر هذا التاجر في اول خمس عمليات متتاليه هل سيخاف  وينهزم  او انه  سيكابر من اجل ان يثبت لنفسه وللاخرين انه قوي وصاحب  رؤيه.

في الواقع فإن التاجر يحتاج إلى نظام متكامل يحل له الأشكاليات المطروحه سابقا ليستطيع منع الخساره والدخول في نطاق دائرة الربح. ويرى بعضهم ان مثلث النجاح والارباح هو أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الربح وتقليل  الخساره في حال استطاع التاجر ان يلتزم بها.

وهو كالتالي :

فأداة التحليل قد تشمل التحليل الفني وربما تكون اداة اخرى يرتضيها المحلل او التاجر.

وإدارة المال تشمل في طيها المبلغ المخصص وكيفية التنويع ومقدار المخاطره اللتي يمكن أخذها ونسبة الربح  إلى الخساره اللتي يرتضيها التاجر.

اما الفهم والتحكم النفسي والسلوكي فقد يشمل فهم الأخر عن طريق فهم الذات وذالك من اجل تقليل الأخطاء الناشئه من الطبيعه البشريه وليست ناشئه من طبيعة التاجر نفسه بحيث انه لم يكن مهتما او غير مبالي .

سأحاول ان اتطرق الى كل نقطه من هذه النقاط الثلاثه بتفصيل أشمل في الأيام المقبله.