يرادات الميزانيا

27/01/2010 0
علي الحداد

تحدثنا في الاسبوع الماضي عن عرض تحليلي لمؤشر الدولارو ذلك على المدى المتوسط وسنتحدث هذا الاسبوع عن عرض تحليلي المؤشر الذهب وذلك على المدى المتوسط ايضا. ثم سأحاول لاحقا دمج التحليلين مع بعضهما والوصول إلى بعض الاستنتاجات.

مقدمه :- على الرغم من ان الصوره الكبرى لمؤشر الذهب لا تزال تتجة نحو الاعلى ولم نجد اي اختراق لمنطقة دعم بعد على الشارات الشهري الا اننا نلاحظ ملاحظتان تجعلنا نتعامل بحذر وانظباط.

وهي كمايلي :-

1- أن مؤشر حركة الذهب حقق مستوى اعلى جديد بعد اختراقه  حاجز ال 1000  بينما لم تستطيع بعض مؤشرات قياس قوى الدفع تجاوز قممها السابقه وتحقيق مستويات جديده كمؤشر الماكد مثلا وقد تكون احد الاسباب هي التباطى في حركة قوى الشراء.

2- تبدو قراءة بعض مؤشرات الذهب الشهريه مرتفعه او بتعبير اخر متضخمه كمؤشر  (الهستوجرام ) مقارنة  بالبيانات الموجوده منذ خمس سنوات . وعلى الرقم من ان تضخم بعض المؤشرات الفنيه  يعتبر امر طبيعي في حال السوق النشط  الا انه يفترض معرفة كيفية التعامل معها . ونظرا لا ن الهدف من هذا العرض التحليلي هو معرفة صوره  المدى المتوسط لذا لم اشا ان ابحث في كيفيه التعامل مع المؤشرات المتضخمه وكيفيه التفكير العكسي لتغلب على المفاجات العكسيه التي عاده ما تحدث عند تضخم مؤشرات قياس قوى الدفع.

الا ان المدى المتوسط والمبني على قراءه البيانات السعريه لفترة سته اشهر تقريبا يستفاد منها ان حركة مؤشر الذهب تواجه ضغوطات قد ترسل المؤشر الى مستوى ادنى مما هو عليه الان.

طريقة التحليل:-

1. تحليل الاتجاه. 2. تحليل نقاط الدعم والمقاومه. 3. تحليل الشموع اليابانيه. 4. تحليل بعض مؤشرات قياس  القوى الدافعه. 5. ملخص لما تم تحليله وعرض الاستنتاجات.

سنبني تحليلنا هذا على المدى المتوسط

بعض جوانب القوى :-

1. لا يزل مؤشر الذهب يتحرك فوق  الترند الصاعد وذلك  لفتره المدى المتوسط . 2. المتوسط المتحرك لعشرين اسبوع  لازال يعمل كاداعم للمؤشر للبقاء به فوق متسوى 1089. 3. عدم اختراق المؤشر للقاع السابق 1077  والمتكون في الاسبوع الرابع من شهر ديسمبر 2009 .

بعض جوانب الضعف:-

1. تكون شمعة Shooting Star ذو الفتيله الطويله المتجهه للاعلى والجسم الصغير في الاسفل وذلك  بعد ان لامس مؤشر الذهب نقظة 1222 في الاسبوع الاول من شهر ديسمبر 2009 بعد مسيره حافله من الصعود المتواصل والتي استمرت ما يقارب خمسة اشهر وبدون تصحيح يذكر .

و يدل شكل هذه الشمعه على ان هناك قوى رفض او ممانعه او اعادة تفكير من قبل بعض المتعاملين في تقبل صعود مؤشر الذهب الى مستويات اعلى.  ثم ان الشمعه السوادء الطويله التي تكونت في الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2009 اكدت على  ان قوى البيع قد تغلبت على قوى الشراء مما ادى الى نزول المؤشر من مستوى 1168 الى 1114.

اضافه الى ما ذكر فان الشكل الكلي الذي ربما يكون في طور التكوين منذ سبتمر 2009 هو شكل يعرف ب Failure Swing النزولي والذي ينم عن حدة الصراع بين قوى الدفع  (قوى الشراء ) وقوى الجذب ( قوى البيع) وعلى الرغم من ان اثرهذا الصراع لم يحسم  بعد الا ان الغلبه المبدئيه تميل في كفتاها الى الآن  الى تقلب قوى البيع وذلك لبعض الاسباب نذكر منها  مايلي :-

أ‌- عدم اختراق مؤشر الذهب للقمه التي كونها في الاسبوع الثاني من شهر يناير 2010. ب‌- عدم اختراق مؤشر الذهب للقمه التي كونها في الاسبوع الاول من شهر ديسمبر 2009. ت‌- لاتزال الشموع السوداء الطويله هي المسيطره.

وعلى اي حال فان كسر مستوى 1077 ينم عن تنامي قوى البيع وضعف  قوى الشراء , فمن وجهة نظرالتحليل الفني فان كسر هذا المستوى يعتبر اضافه سلبيه لحركة المؤشر وذالك للاسباب الاتيه:-

أ‌- اختراق القاع السابق  . ب‌- اختراق المتوسط المتحرك للعشرين اسبوع. ت‌- كسر الترند الصاعد المتكون من شهر نوفمبر 2008.

2- من الملاحظ ايضا ضعف القوى الدافعة الى الاعلى بعدان وصلت الى مستويات متضخمه بل ان بعضها بدئ يكون اتجاه تنازلي كمؤشر الهستوجرام مثل.

علما بان ان كسر مستوى 1077 نزولا وهو الاكثر احتمالا بناء على المعطيات الموجوده حاليا قد يرسل المؤشر الى اختبار المستوى ال 1040 وربما الى مستويات ادنى من ذلك ولاكن في حالة عدم الكسر فان ال 1170 ستكون منطقة مقاومه.

ملخص التحليل :-

بناءا على اتجاه حركة المؤشرات المبنيه على بيانات الحركه السعريه للمدى المتوسط وتكون بعض الشموع ذات الدلا لات  السلبيه بالاضافه الى احتماليه تكون مايعرف بشكل Swing وضعف تنامي قوى الدفع الى الاعلى بل ان بعضها بداء بتكون اتجاه تنازلي فان احتمالية  النزول هي الاقوى وخصوصا اذا كسر المؤشر 1077.

الا انه  ايضا يجب وضع احتمال  ان احتمالنا الاول قد يكون مخطئ  وان منطقة الدفاع وهي  ال 1077 تكون قويه مما يكون لها الاثر في مسك وحفظ المؤشر عن الزول الا ان هذا الاحتمال قد يكون ضعيف وذلك  حسب تحليلنا  للمعطيات الحالية.

ملاحظه هامه:- كتب هذا التحليل لإهداف تعليميه ولاينفع استخدامه لإغراض استثماريه او متاجرة