إتجاه الدولار

20/01/2010 0
علي الحداد

سأتحدث في هذا الاسبوع عن عرض تحليلي لمؤشر الدولار وفي تحليل لاحق سأتحدث عن عرض تحليلي لمؤشر الذهب ثم سأحاول دمج التحليلين مع بعضهما والوصول الى بعض الاستنتاجات.

* اولاً عرض تحليلي لمؤشر الدولار:-

مقدمه :-

على الرغم من ان الصوره الكبرى لمؤشر الدولار لا تزال تتجه اتجاها نزولياً الا ان المؤشر وعلى المدى المتوسط والمبني على قراءة البيانات السعريه لفتره سته اشهر تقريبا يستفاد منها ان حركة مؤشر الدولار يمكن ان تحمل في طيها ارتداد وحركه عكسيه تجاه الاعلى.

* طريقة التحليل

1. تحليل الاتجاه . 2. تحليل نقاط الدعم والمقاومه. 3. تحليل الشموع اليابانيه. 4. تحليل بعض مؤثرات القوى الدافعه. 5. ملخص لما تم تحليله وعرض الاستنتاجات.

سنبني تحليلنا هذا على المدى المتوسط:-

فكما تلاحظون في الرسم المبين اعلاه فان مؤشر الدولار في حالة نزول منذ مارس 2009 وبعد ان لامس نقطة الـ  89.6 لم يستطيع المؤشر اختراق القناه الهابطه وكسر المتوسط المتحرك  ل الـ 10 و 20 اسبوعا بأتجاه الاعلى والثبات فوقهم وذالك بسبب ضعف القوه الشرائيه وتغلب قوة  البيع.

لقد صاحبت اعلى نقطه وصل اليها المؤشر في شهر مارس 2009 بعض علامات الضعف وتاكدت هذه العلامات بكسر المؤشر لمتوسط الـ 10 و20 اسبوع هبوطا  وذلك في الشهر الخامس من 2009 .

بعض علامات الضعف :-

1. تشكل نجمة المساء  في الاسبوع الاول من شهر مارس 2009 وهي تمثل حالة من الضعف وغياب القوه الدافعه على ان اشكال الشموع اليابانيه حتى ما قبل هذا التاريخ كان بها نوع من الضعف وذلك بملاحظتنا لـ فتائل الشموع  اذ نجدها باتجاه الاعلى وهذا يعني ان هناك رفض وعدم استقرار لاتجاه حركة المؤشر نحو الاعلى .

2. استمرار ظهور الفتائل مع نجمه المساء Evening Star وكذلك الشمعه السوداء التي غطت نجمة المساء وهاتان الشمعتان شكلتا في ما بعد منطقه مقاومة عند 89.6 لقد استمر تشكل الشموع السوداء الطويلة الجسم بعد ذلك والتي تدل على استمرار تغلب قوة البيع على قوة الشراء.

3. لقد كان هناك اختلاف وعدم تجانس مابين حركة مؤشر الدولار وحركة مؤشر الماكد (MACD) الذي يرصد القوه الدافعه لحركة مؤشر الدولار.   فحركة مؤشر الماكد لم تستطع تجاوز القمه السابقه التي حدثت في نوفمبر 2008 بينما حركة مؤشر الدولار احدث اختراق في مارس 2009 للقمه السابقه التي وصل اليها في 2008 وهذا يدل على ان معدل قوى الدفع الى الاعلى اصيب بالتباطئ وهذا يعكس ضعف في تنامي القوى الشرائيه, وربما هذا مايفسر الاختراق الكاذب في مارس  2009  لمؤشر الدولار.

على اي حال تلى ذلك نزول وارتدادات من قبل مؤشر الدولار  الى ان وصل المؤشر الى مستوى 74.2 في ديسمبر 2009.

ومن الملاحظ ايضا انه خلال فترة النزول هذه قد صحبت بتشكل شموع سوداء طويله الجسم مثل التي تكونت في الاسبوع الثالث من الشهر الخامس ل 2009. وهذه الشموع  السوداء تعكس مدى قوة الدفع السالبه التي يحملها المتعاملون في السوق  ويمكن لنا مشاهدة هذه القوه السالبه عن طريق تحليلنا لتجاه حركة الماكد ودرجة ميلانه.

والسوال الذي لا يزال قائما ولم نجب عليه بعد هو  الى اين يتجه الدولار؟

الجواب :-

اولاً:- للمره الاولى منذ مارس 2009 نرى فيها مؤشر الدولار يخترق القناه الهابطه والمتوسط المتحرك ل العشره والعشرون اسبوعا ويبقى محافظا على نفسه فوقهم .

ثانيا :- صاحب هذا الاختراق قوه دفع لاباس بها ويتبين لنا ذلك  من خلال اشكال الشموع اليابانيه المتكونة في الاسبوع الاول والثاني والثالث على التوالي من شهر ديسمبر 2009 ويسمى هذا الشكل المتكون بـ (3 white soldiers )  انها ثلاثه شموع بيضاء مندفعه الى الاعلى بعد نزول استمرار ما يقارب من ثمانية  اشهر متتاليه ويمثل هذا الشكل او النمط نقطة  تحول ايجابيه.

ويمكن لنا ايضا رؤية حركة الدفع  من خلال اتجاه الماكد  وعلى كل حال فانه عاده ما يصاحب شكل الـ 3white soldiers  تباطئ  الى تصحيح في حركة القوه الدافعه ربما تكون لاخذ قسط من الراحه وجمع الانفاس قبل اكمال رحلة الصعود وكسر حاجز ال 78.5 .

ثالثا :- ان اختراق حاجز الـ 78.5 صعودا يعطي مساحه وفضاء  للمؤشر لمواجهة مستوى ال 82 ولكن في حالة كسر المؤشر  لـ 76 هبوطا سيكون مستوى ال 74 مستوى دعم وهو الاقل احتمالا في وقت كتابة هذا التحليل.

ملخص التحليل :-

بناء على اتجاه حركة المؤشر المبنية على بيانات الحركه السعريه للمدى المتوسط  والاختراق الصعودي للقناة الهابطة و وبقاء مؤشر الدولار فوق  المتوسط المتحرك ل 10 و 20 اسبوع   و كذلك  تحليل انماط الشموع اليابانية  ورصد لحركة  القوة دافعه بأتجاة الاعلى و الملاحظ من خلال مؤشر  الماكد  فان الاحتمال الاول الذي يمكن احتماله  هو ان الدولار سيواصل مسيرته نحو الاعلى.

الا انه يجب علينا كمحللين ان نضع نسبه لحتماليه النزول وان احتمالنا الاول قد لايصيب علما بانه من الصعب ان نجد اداة مضاربه او استثمار تعطي نسبة دخول 100%  فمثلا حتى الرسم الموجود في الاعلى يشير الى ان موشر الهستوجرم Histogram   في حالة تباطئ  , الا ن اشارة الهستوجرم لاتعامل في قوتها مثلا بنفس قوة الماكد ولا يعني هذا ان نلغيها من التحليل فكلا له استخداماته .

ملاحظة هامة :- كتب هذا التحليل لأهداف تعليمية ولاينفع استخدامه لأغراض استثماريه او متاجرة.