البابطين .. روعة الإعلان في الشفافية

13/12/2009 7
محمد النهدي

على الرغم من تأخر الشركة في إعلانها عن توقيعها عقد شراكة مع شركة CME البرتغالية وأيضا صغر حجم الشركة الجديدة التي أعلن عن تأسيسها وضآلة تأثيرها على قوائم الشركة الأم، إلا أن النقطة المضيئة في الإعلان أنه كان وافياً لجميع المعلومات المهمة للمستثمر ويحقق مبدأ الشفافية والإفصاح التي ينادي بها الجميع.

قالت شركة البابطين اليوم في إعلانها أن شركتها التابعة البابطين لبلانك للاتصالات (مملوكة بنسبة 51 % للبابطين) وقعت عقد شراكة مع الشركة البرتغالية بتاريخ 8 ديسمبر الجاري لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة تحت مسمى البابطين لبلانك سي أم إي للاتصالات المتقدمة بنسبة شراكة 50 % ورأسمال قدره 2 مليون ريال. وقدرت أثر الشركة الحديثة على مبيعات الشركة الأم في عام 2010 بنحو 19.8 مليون ريال مع أرباح لنفس العام تقدر بواقع 1.6 مليون ريال ما يعني عائد على الاستثمار بأكثر من 300 % وهي نسبة عالية جدا.

وبالنظر إلى البيانات المالية لشركة البابطين عن التسعة أشهر الأولى من عام 2009 فان إيرادات الشركة ارتفعت بنحو 19 % إلى 865.1 مليون ريال، فيما تراجعت أرباحها بواقع 17 % إلى 84.1 مليون ريال بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والتمويل. وتبلغ القيمة الدفترية للسهم 13.8 ريال في حين يتم تداول السهم عند مكرر ربح يبلغ 12.5 مرة وفقا لسعر إغلاق يوم أمس السبت.

خلال الشهر السابق أعلنت الشركة عن خبرين أكثر أهمية وتأثيرا من خبر اليوم إلا أن هذين الإعلانين لما يتضمنا المعلومات الشافية والكافية للمستثمرين كما حدث في إعلان اليوم. نتمنى من الشركة أن تكون طريقة إعلان اليوم هي ديدنها في الإعلانات مستقبلاً وان لا يكون ذلك من أجل التراجع الحاصل في سعر السهم والذي يتم تداوله عند مستويات متدنية تاريخياً.