الديك يبيض مرة أخرى......

02/12/2009 7
طلال الصياح

هاهو يعود الديك مجدداً يبيض مرة أخرى بعد تصريحات وأراء كثيرة من مربيين الديك أن الديك يبيض مرة واحده بالعمر فقط.. وانه لن يضع بيضة أخرى، وانه إذا باض مرة أخرى سوف يكون هنالك شك في جنس هذا الديك.... بأنه..؟؟؟؟

وعلى رأي الشاعر  بشار بن برد

  قد زُرتِنا مرةً في الدهر واحدة    ***      ثَنِّي ولا تجعليها بيضة الديك.

  وهذا ما حصل فعلاً مع دبي بعد أن شارفت الأزمة العالمية على الانتهاء (على حسب رأي المحللين) عادت مجدداً لعهد الأزمات  حيث تبنت أزمة ثانيه تم تسميتها "أزمة ديون دبي" حيث هوت بأسعار أسهم الشركات المدرجة بأسواق الإمارات إلى أسعار متدنية.

  وكما أيضا تأثرت الأسواق العالمية والأسواق العربية بهذه الأزمة الجديدة التي حلت علينا.

نهضة دبي:

حققت إمارة دبي خلال العقود القليلة الماضية قفزه اقتصاديه نوعيه خلال فتره زمنيه قصيرة.

وقد انعكس هذا التطور في مؤشرات الأداء الاقتصادي لدبي، لتصبح هذه الإمارة رمزاً اقتصادياً يجعل الكثير من المراقبين يمعنون النظر في العوامل الكامنة وراء نهضتها الاقتصادية وما تضج به من  وعود و شفافية كبيره للنمو في المستقبل.

  وباريت أن هذه الشفافية التي تتبعها الإمارة في الإفصاح عن مشاريعها ونموها تتبعها بنفس المنوال بالإفصاح عن ديونها والتزاماتها المستحقة عليها والوضع المالي لشركاتها.

  وكما رأينا قبل أيام وتحديداً يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر الماضي عندما طلبت الإمارة من الدائنين تعليق ديون شركاتها لمدة ستة أشهر، الأمر الذي صعق الجميع بدون استثناء.

  أي أن شركاتها تعاني من مشاكل منذ بدأ الأزمة العالمية وأن جميع تصريحات التي صرحها مسئولين الإمارة بشأن تأثر الإمارة وشركاتها بالأزمة العالمية غير صحيحة، مجرد كلام كما قال الشاعر نزار قباني كلماتٌ ليست كالكلمات، ولكن قصد الشاعر في قصيدته يختلف عن قصدي.

وبعد التجربة في الاستثمار بأسواق الإمارات ألا يمكننا أن نأخذ العبر والدروس من هذه التجربة بأسواق يكون مبدأ الشفافية معدومٌ عندها سوا بالأمور التي تصب بمصلحتها ولا تأخذ بالاعتبار مصلحة المستثمرين والأمور التي تهمهم.

وأريد أن اسأل المسئولين عن هذه الإمارة ما هو وضع شركتي "أملاك و تمويل" وهل سيتم فعلاً الانتهاء من الاندماج بنهاية الربع الأول عام 2010، أم أنها ( كلماتٌ ليست كالكلمات).

هل تريدون أن نأخذ جميع تصريحاتكم بشأن الاندماج يا مسئولي الشركة (أملاك وتمويل) مثل ما أخذنا بعين الاعتبار تصريحات مسئولين الإمارة بشأن الأزمة العالمية ووضع الإمارة، التي وثقنا بها وأخرتها أزمة جديدة تحل على العالم بأجمعه وتؤثر فيه.