الهندسة المالية تطبيقات واحتياجات

23/11/2009 4
محمد عبدالعزيزالشتوي

في البداية، سأتطرق للحديث عن الهندسة المالية تطبيقات واحتياجات. فهي تعرف على أنها وطبقا للمنظمة الدولية للمهندسين الماليين بأنها تطبيق الطرق الرياضية لإيجاد حلول للمشاكل المالية. وتعتمد اعتمادا مباشرا على ابتكار لمنتجات حالية لجعلها أكثر تعقيد لدى مؤسسات التأمين المختلفة وإدارات الأصول والبيوت الاستثمارية.

وقد عرفت الهندسة المالية على أنها خط الدفاع الأول لمدارء المحافظ والاستثمار وتمويل الشركات. ويندرج تحت هذا المجال المنتجات المتطورة والمعقدة فهما وتحليلا كـ المشتقات المالية وعقود الخيارات و عقود تبادل أسعار الفائدة (Interest Rate Swap) و الاستشارات المالية للاندماجات والأستحواذات.

الجميل في هذا التخصص أنه جديد نسبيا في الظهور في العالم بالتحديد قبل عشر سنوات أو قريب من ذلك وقد بدأ المهندسون الماليين في تطوير المنتجات المالية المركبة المعقدة منها عقود الرهانات العقارية CDS والتزامات الرهانات العقارية CDO وهي للأسف ما أفسد الدهر كاملا وادخل العالم اجمع في عنق الأزمة المالية التي لا خلاص منها إلا بإعادة ابتكار منتجات جديدة لحل الأزمة المالية ولو مؤقتا.

وفي سياق آخر، الهندسة المالية قد أخذت الصبغة الأسلاميه من خلال تطويع بعض المنتجات االمتاحة بالظوابط الشرعية وهذه سيكون لها سياق آخر ومنها التصكيك والمنتجات لأغراض خاصة Special Purpose Products أخرا، السوق السعودي شوق ناشئا تماما ولديه القابلية من خلال توفير المنتجات المهيكلة المعقدة المبتكرة لتوفير مجالات استثماريه ادخارية متنوعة، وقد يكون الجميع يقوم بعمل المهندس المالي من خلال خبراته الطويله في هذا المجال العريض من حيث لا يدري. وللحديث بقيه.