الصناديق القابلة للتداول ETF، أول يوم نجاح!

29/03/2010 5
محمد عبدالعزيزالشتوي

نتقدم بالشكر لهيئة السوق المالية السعودية " الهيئة" على السماح لشركة فالكم للخدمات المالية "فالكم" بطرح صندوق " فالكم 30" ، وهذه بادرة طيبة من الهيئة في تطوير السوق، وباعتقادي بأن هذه ما هي إلا البداية لتطوير منتجات وأدوات التداول في السوق، فنحن خلال السنوات المقبلة مقبلين على نقلة نوعية وكمية في المنتجات الاستثمارية.

فالكم 30 للأسهم السعودية، هو صندوق مفتوح يتم إدراج وحداته في السوق المالية السعودية " تداول " تمت الموافقة على تسجيله وإدراجه من الهيئة في تاريخ 16/3/2010م

بيانات الصندوق: مدير الصندوق: شركة فالكم للخدمات المالية. مدير الحفظ: شركة فالكم للخدمات المالية. مراجع الحسابات: كي بي ام جي السدحان والفوزان، محاسبون ومراجعون قانونيين.

وبم أن اغلب المستثمرين في السوق السعوديين لا يضعون لنشرات الإصدار اعتبارا، فسأقوم بتقدم مخلص للقراء. فربما يقرأ البعض قبل أن يستثمر!!

ملخص عمل الصندوق:

أما التداولات خلال اليوم الأول، فيبدو بأن المستثمرين قد قابلوا الصندوق بشكل من الارتياح والبهجة مما زاد من قيمة التداولات على الصندوق، وبالإمكان أعتبر أن السوق في أول يوم تداول توجه بشكل كبير لاختبار الصندوق والتجريب .

وبالنظر لهذه الأرقام بالجدول، نجد أن الصندوق قد أستأثر بما نسبته 11.4 % من أجمالي تداولات السوق السعودي، وما نسبته  % 8.8   من أجمالي تداولات الشركات الموافقة للشريعة وهذا يعطي مجال للتفكير بأهمية الاستمرار في إنشاء صناديق متداولة مما يجعلها صانع للسوق وضخ أموال جديدة

أما الشركات المكونة لمحفظة الصندوق بحسب نشرة الإصدار: