الجدوى من مصنع سخانات الخزف

17/11/2009 6
محمد بن عجاج
قالت شركة الخزف السعودي أن مصنع السخانات الثاني بدأ الإنتاج التجاري اليوم الثلاثاء بعد الانتهاء من بناء المصنع وتركيب الآلات والخدمات المساندة. وتبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 600 ألف سخان سنويا ليصبح بذلك إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة من السخانات 1.6 مليون سخان سنوياً.

وجاء في بيان الشركة انه سيتم الوصول للطاقة الكاملة للمصنع بشكل تدريجي خلال العام القادم متوقعه أن يضيف هذا المصنع مبيعات سنوية للشركة تقدر بـ 120 مليون ريال (كانت الشركة قد توقعت في أكتوبر 2008 أن يضيف المصنع مبيعات سنوية بقيمة 140 مليون ريال).

تمثل هذه الزيادة في الطاقة الإنتاجية للشركة نحو 60 % من الطاقة السابقة وبحسب تصريحات سابقة لمسئولي الشركة فإنها تستهدف من هذه التوسعة الأسواق الخارجية حيث تسعى الشركة إلى زيادة صادراتها من السخانات لتصل إلى 50 % من طاقة الشركة الإنتاجية.

وفي قراءة سريعة لأثر المصنع الجديد على نتائج الشركة المستقبلية فأعتقد أن مبلغ 120 مليون ريال كإيرادات من المصنع الجديد الذي بلغت تكلفته 100 مليون ريال سيساهم في إجمالي دخل يتراوح بين 24 مليون ريال و 27 مليون ريال سنوياً حيث يبلغ متوسط هامش الربح لقطاع السخانات بين 20 % و 22 %.

 

              يلاحظ من الجدول أعلاه تحسن الأرقام لنتائج الربع الثالث من عام 2009 مقارنة مع بقية الفترات، وفي حال استمرت الشركة في المحافظة على نفس هوامش ربح الربع الثالث 2009 خلال الفترة القادمة فإن ذلك سينعكس إيجاباً بكل تأكيد على نتائج الشركة المستقبلية.

ويبقى الإشارة إلى أن نتائج المصنع الجديد ستكون مرهونة بمستوى الطلب الخارجي على منتجات الشركة وهو الهدف الذي تم إنشاء المصنع من أجله وأي تباطؤ في الاقتصاد العالمي قد يكون تأثيره سلبيا على نتائج الشركة