كوب من الحليب .. للسوق السعودي

08/05/2012 4
عبد المحسن القعيد

"" يحكى أنه حدثت مجاعة بقرية....فطلب الوالي من أهل القرية طلبًا غريبًا في محاولة منه لمواجهة خطر القحط والجوع وأخبرهم بأنه سيضع قِدرًا كبيرًا في وسط القرية وأن على كل رجل وامرأة أن يضع في القِدر كوبًا من اللبن بشرط أن يضع كل واحد الكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد.

هرع الناس لتلبية طلب الوالي.. كل منهم تخفى بالليل وسكب ما في الكوب الذي يخصه. وفي الصباح فتح الوالي القدر .... وماذا شاهد؟ القدر و قد امتلأ بالماء !!!أين اللبن؟! ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن؟

كل واحد من الرعية.. قال في نفسه:"إن وضعي لكوب واحد من الماء لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية". وكل منهم اعتمد على غيره ... وكل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكربها أخوه, و ظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلا ًمن اللبن, والنتيجة التي حدثت..

أن الجوع عم هذه القرية ومات الكثيرون منهم ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات.

عندما لا تتقن عملك بحجة أنه لن يظهر وسط الأعمال الكثيرة التي سيقوم بها غيرك من الناس فأنت تملأ الأكواب بالماء...

عندما لا تخلص نيتك في عمل تعمله ظناً منك أن كل الآخرين قد أخلصوا نيتهم و أن ذلك لن يؤثر، فأنت تملأ الأكواب بالماء ""

هذه القصة منقوله بالحرف الواحد من الشبكة العنكبوتيه .. و اردت نقلها هنا بما تحمله من الحكمة .. و جزاء الله خير من نقلها في المواقع العنكبوتيه للفائدة للناس . و جعلها الله في موازين حسناته .

ولكن هذه القصة ترتبط بما يفعل الكثير و الكثير من المضاربين و المستثمرين في السوق السعودي , فأن دخول شركات عائليه ليست جديرة بالدخول الى السوق و بعلاوة اصدار وبالسرق بالقانون , و التي اتضح مع الزمن في كثير من الشركات المدرجة في السوق السعودي حديثا و تساقطها و تهالك اموال المستثمرين فيها , و الاموال الوهمية المرصودة في القوائم الماليه , و عدم محاسبتهم , لان محاسبتهم سوف يوقف ادراج الشركات العائلية الاخرى .

و الاهم من ذلك فأن قيام الناس بالاكتتاب ظن منهم انهم الوحيدين الذين اكتتبو و ان الاكتتاب لهم لوحدهم لن يضر بشيء , فأن ذلك يجعل استمرار ادراج الشركات الفاشلة في السوق السعودي , لذلك يجب على المضاربين و مستثمرين السوق السعودي ان يتنازلو بكوب من الحليب "اللبن" لكي تعيش القريه ." السوق السعودي" .. فالقصة مرتبطة بالقدر هو السوق السعودي و اللبن هو عدم الاكتتاب و كوب الماء هو الاكتتاب ..

اتمنى اني اوصلت المغزى بالشكل المطلوب و بالاختصار الواضح الغير مخل بالمعنى

وصلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبة و سلم .