العثيم ... هل التراجع بسبب زيادة تكلفة العاملين أم لسبب أخر؟؟

30/04/2012 3
محمد بن عجاج

تراجعت أرباح شركة العثيم خلال الربع الاول بنسبة 7 % لتصل إلى نحو 34 مليون ريال مقارنة بنحو 37 مليون ريال في الربع المماثل. وجاء في إعلان الشركة لتبرير هذا التراجع أن السبب يعود إلى ارتفاع تكلفة العاملين والتي أثرت سلبا على الربح الصافي والتشغيلي!!

بذلك تواصل الشركة تراجع أرباحها للفصل الثالث على التوالي (دخولها مرحلة الركود) بعد النمو القوي لربحيتها خلال عام 2010 ، كما يظهر لنا من خلال الجدول.

يتبين لنا من خلال مراجعة سريعة للارقام المدونه في الجدول أعلاه أن السبب الرئيسي لتراجع أرباح الشركة خلال الربع الاول يعود إلى انخفاض معدل هامش الدخل من 8 % خلال 2011 إلى 7.1 % خلال العام الجاري وهذا الانخفاض الطفيف حرم الشركة من أرباح بحدود 9 ملايين ريال كانت كفيلة بتحويل المعادلة. نظرا لأن نشاط الشركة يقوم على تحقق مبيعات ضخمة بهوامش ضعيفة.

ايضا فقد سجل بند مصاريف البيع والتوزيع ارتفاعا كبيرا (أعتقد أن سبب ذلك السعودة) بنسبة 25 % أو ما يعادل 5.5 مليون ريال. في المقابل فقد صرفت الشركة خلال الربع الاول من العام الماضي راتب شهرين لموظفيها بقيمة 5.3 مليون ريال وقيدت ضمن بند ايرادات ومصاريف أخرى.

في حال تم استبعاد الاثر الاستثنائي لمكافأت الراتبين فإن نسبة التراجع لارباح الشركة عن الربع الأول 2012 مقارنة بالفترة المقابلة من 2011 سوف ترتفع إلى 19 % بدلا من 7 %.

وفي جانب متصل فقد سجل متوسط ايرادات الفرع الواحد خلال الربع الاول تراجعا مقارنة بالعام السابق (علما أن متوسط عدد الفروع تم احتسابه بناءا على إجمالي عدد الفروع بنهاية العام السابق). والجدول يوضح تفاصيل متوسط دخل الفرع الواحد.