مفهوم التضخم والبطالة

07/04/2012 10
جواهر

التضخم Inflation

مفهوم التضخم / يعرف التضخم على أنه ارتفاع أسعار السلع أي غلاءها وهو مايتبادر إلى الذهن عندما نسمع بكلمة التضخم …....

التضخم : ويعني ( غلاء الأسعار ) في التعريف الفقهي " هكذا عرف علماء الأسلام معنى التضخم الاقتصادي وذكروا أسبابه والحلول الناجعة لمعالجته وهو تعريف الإمام الشيرازي رحمه الله ، وفي التعريف اللغوي (إي أن قيمة السلعة أكثر من قيمتها العادلة ، أو زيادة النقد ( السعر ) على البضاعة.

أما التعريف الحديث للتضخم فيعني : التضخم الاقتصادى ( Inflation) هو ارتفاع المستوى العام للاسعار كنتيجه لزيادة النقود المتداوله دون زياده فى حجم الانتاج المحلي أو العالمي

تصنيف التضخم :

للتضخم صنفان /

تضخم معتدل أقل من 10%

تضخم مرتفع أعلى من 10%

آثار التضخم

1- التضخم يؤثر على الدخل وانخفاض القوة الشرائية / إن التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد

2- التضخم يؤثر على المدخرات والودائع / فإن حجم الودائع الحقيقي يتضاءل وبالتالي فإن القيمة الحقيقية لمدخرات الأفراد تنخفض .

3- التضخم يؤثرعلى الصادرات و الواردات / فيؤدي إلى انخفاض الطلب على الصادرات الوطنية و ارتفاع عرض السلع الأجنبية وهذا مانشاهده في حياتنا اليومية .

4- التضخم يؤثر على مسيرة التنمية الاقتصادية / فالتضخم يؤدي إلى انخفاض المدخرات و حجم الاستثمار وانخفاض معدل الإنتاجية في الاقتصاد المحلي.

5- التضخم يؤثر على الاستقرار الاجتماعي و السياسي:/ يعمل التضخم على ازدياد الاضطرابات السياسية و الاجتماعية في الدولة وما قد يترتب على ذلك من أعمال شغب و تفشى ظاهرة الفساد السياسي و الاجتماعي وانتشار البطالة كما هو الحاصل الآن في منطقتنا العربية أو مايسمى بالربيع العربي وأسميه أنا ( ثورة الجياع ) وهو نتيجة التضخم والبطالة والذي ينتج عنه الفقر ..

أنواع التضخم

سأكتفي بنوعان من التضخم وهو مايهمنا وما يصدق على واقعنا العربي .

– تضخم الطلب / هو اختلال التوازن في السوق أي أن يكون الطلب أعلى من العرض مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ..

– التضخم المستورد / بسبب اعتماد الدولة على السلع و الخدمات المستوردة من الخارج فعندما تكون الدولة المصدرة لهذه السلع و الخدمات تعاني أصلاً من التضخم فإن هذا التضخم ينتقل إلى الاقتصاد المحلي عن طريق السلع و الخدمات المستوردة. ولنأخذ مثال على ذلك " الأرز المستورد من الهند فارتفاع سعره ليس محلياً بسبب التجار بل هو من المنتجين والمصدرين أنفسهم نتيجة التضخم في الهند فانتقل التضخم إلينا تلقائياً وزاد سعر الأرز وقس عليها بقية السلع .

البطالة Unemployment

مفهوم البطالة : التوقف الإجباري لجزء من القوة العاملة برغم قدرة و رغبة هذه القوة العاملة في العمل و الانتاج.

مفهوم القوة العاملة / القوة العاملة عبارة عن جميع السكان القادرين و الراغبين في العمل

احتساب معدل البطالة / معدل البطالة = (عدد العاطلين عن العمل \ إجمالي القوة العاملة) *100

أنواع البطالة

1- البطالة الهيكلية :

وهولتحول المجتمع من حالة إلى حالة مثل التحول من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي مثلاً فإن جزء من القوة العاملة تصبح معطلة .كما حدث في دول الخليج بالتحول من اقتصاد زراعي رعوي إلى اقتصاد حديث ..

2- البطالة المقنعة :

وجود عمالة يمكن الاستغناء عنها خلال عملية الإنتاج دون التأثير على العملية الإنتاجية. وغالباً ما تتقاضى هذه العمالة أجور أعلى من مساهمتها في الإنتاج وأكبر مثال عليها هم موضفوا الدولة (الجهاز الحكومي).

3- البطالة السلوكية :

إحجام بعض القوى العاملة عن المشاركة في وظائف معينة بسبب النظرة الإجتماعية لهذه الوظائف وهو مانراه واقعاً في مجتمعنا الآن .

4- البطالة المستوردة :

إنفراد العمالة الغير محلية على وظائف معينة مما يقلل من فرص العمل المتوفرة للعمالة المحليةوهذا واقعنا بكل أسف ..

العلاقة بين التضخم و البطالة

العلاقة بين التضخم و البطالة علاقة عكسية وهو مايسمى بالتضخم الركودي أو فكلما ارتفع معدل التضخم ارتفعت نسبة البطالة في الاقتصاد.

فمثلاً عند ارتفاع ارتفاع الطلب الكلي على سلعة ما كالإسمنت مثلاً فإن المصنع يعمل على زيادة حجم الإنتاج فيعمد إلى توظيف عناصر إنتاج أكثر فتنخفض معدل البطالة لكنه يرفع أجور هؤلاء العمال فترتفع تكلفة الإنتاج فتنعكس على ارتفاع تكاليف الإنتاج .. وارتفاع تكاليف الانتاج ينتج عنها ارتفاع أسعار السلع والخدمات فيرتفع معدل التضخم) وهكذا .