قصة انهيار وول ستريت ( Wall Street ) عام 1929م

05/07/2011 20
جواهر

منذ القرن الثامن عشر حتى اوائل القرن العشرين شهد اقتصاد نيويورك نمواً كبيراً وتسارعاً ملحوظاً بسبب مد الخطوط الحديدية في أرجاء الولايات المتحدة ثم ظهور نظام الرسائل البرقية هذين العاملين ساعدا في سرعة وصول البضائع وسرعة الاتصال وهما عاملين مهمين لأي نشاط تجاري اقتصادي.

كما شهدت الولايات المتحدة تدفقاً في الاستثمارات والأموال انصبت في البنوك والشركات الكبيرة من جميع أنحاء العالم " لقد شهدت الولايات المتحدة ثراء فاحشاً غير مسبوق وكانت معظم تلك الأموال قد انصبت في سوق الأسهم مما زاد في نمو الاقتصاد وانتعاشه " (( مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ومايمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم )) سورة فاطر الأية 2.

وما أن حل عام 1929 م حتى كانت الأموال قد تجمعت في بورصة نيويورك ودخل الناس من جميع طبقات المجتمع في البورصة للاقتطاع من تلك الكعكة الدسمة حتى أولع أكثر الناس بسوق الأسهم ووضعوا جميع مدخراتهم وأصولهم في السوق.

ومما فاقم الأمر سوءاً "القروض البنكية" التي كانت تقدمها البنوك للمتعاملين (فمثلاُ تستطيع اقتراض 9 أضعاف المبلغ الأصلي المستثمر لديك).

ودخل المزيد والمزيد من الناس إلى سوق الأسهم وارتفعت أسعار الأسهم بصورة مخيفة وغير مبررة وغير منطقية حتى أصبحت مؤشراً خطيراً وإنذاراً بقرب انهيار ...

أما الحكومة فلم تتدخل بالسوق وحبذت سياسية ( دع كل شيء كما هو ) لقد أرادت الحكومة ترك قوى السوق تتصارع دون تدخل أو توجيه أو سن قوانين جديدة تحمي السوق والمتداولين معاً وكان عليها مسك دفة سفينة السوق بروية وحكمة وتوجيهها للطريق الصحيح دون تدخل مباشر ودون المساس بحرية السوق ونفسية المتداولين.

ولكن ما أن بدأ الاقتصاد بالتدهور حتى رأت حكومة الرئيس الجديد (هيربرت هوفر ) أنه لابد من التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة لكبح جماح السوق فرأت أنه لابد من زيادة متطلبات الحصول على الهامش دون التسبب في إرباك السوق.

لقد كان هذا القرار من الحكومة هو الضربة القاضية التي وجهت للسوق والقشة التي قصمت ظهر البعير والمسؤول الأول عن انهيار السوق.

في 24 أكتوبر عام 1929 م انهار السوق *_* ….. وتلاشى مايزيد عن 10 مليار دولار

من أموال المساهمين قبل ظهر ذلك اليوم " ودب الذعر في السوق وسيطر الخوف على المتعاملين وتجمعت حشود هائلة من المستثمرين الخائفين والغاضبين في قاعة بورصة نيويورك " ووقف المستثمرون في جميع أنحاء العالم مشدوهين بسبب حجم الخسارة المالية الفادحة لاستثماراتهم.

وفي 29 أكتوبر عام 1929 م كانت جميع أرباح السوق قد تلاشت وهبط السوق 89 % في 5 أيام بعد أن حقق أقصى ارتفاع له في عام 1929 وهو 381 نقطة ..

((( لقد كان من الواضح أن الناس لم تدرك الإشارات الدالة على الارتفاع غير الحقيقي للأسعار في السوق ))) “ ويبدو أنها لن تدرك أبداً ^_^.

وبعد الانهيار لم يستطع الكثير من المقترضين رد الأموال التي اقترضوها من البنوك مما أجبر الكثير من البنوك إغلاق أبوابها وإعلان إفلاسها واضطر كثيرُ من المستثمرين بيع أصولهم وممتلكاتهم وبيوتهم وسياراتهم وأثاثهم بل حتى ملابسهم" …..........

وارتفع معدل البطالة وازداد عدد المتسولين والمشردين بل أصبح البعض يطوف في مرادم القمامة بحثاً عن الطعام .. وسرعان ماانتشر الكساد الاقتصادي ليعم أرجاء العالم كالمرض المعدي.

ودخلت الولايات المتحدة في مرحلة هبوط للسوق استمر 3 سنوات ووصل فيها مؤشر داو جونز 41 نقطة عام 1932 م وهي أدنى نقطة وصل إليها ..

(( وقد استغرق الأمر 25 سنة حتى وصل مؤشر داو جونز إلى النقطة 381 وهي التي انهار منها *_* )) ... تحياتي