أسباب النتائج غير المتوقعه للتصنيع

18/01/2012 15
محمد النهدي

أعلنت يوم أمس شركة التصنيع الوطنية نتائجها للربع الرابع والتي سجلت انخفاضا بنسبة 25 % مقارنة بالربع السابق إلى 544 مليون ريال لتخالف توقعات المستثمرين.

وكما هو معلوم فإن أهم مصادر الدخل للشركة تتركز في ثلاث شركات الأولى كريستل من خلال القطاع الصناعي والثانية السعودية للبولي ايثيلين والثالثة السعودية للاوليفينات (البولي بروبيلين) من خلال قطاع البتروكيماويات.

من خلال مراجعة القوائم المالية للشركة يتضح أن الشركة واجهت مشاكل في قطاعيها الرئيسيين وخصوصا قطاع البتروكيماويات الذي انخفضت أرباحه بشكل ملفت نتيجة تراجع الأسعار من جهة وأيضا تراجع الكفاءة التشغيلية لمصنع السعودية للبولي ايثيلين ويمكن استنتاج ذلك من خلال انخفاض النتائج الشركة كما توضحها قوائم الصحراء المنشورة في موقع تداول.

يلاحظ أن بند الإيرادات الأخرى لشركة الصحراء انخفض بأكثر من 50 % إلى 48.9 مليون ريال وهو يمثل حصة الصحراء من SPEC التي تمتلك نسبة 24.4 % من الشركة، وهذا يدل على أن صافي نتائج الشركة (SPEC) للربع الرابع بلغت نحو 200 مليون ريال منها نحو 90 مليون حصة التصنيع.

وهذا إيراد للتطور الفصلي لقطاع البتروكيماويات والذي يوضح تراجع حجم النتائج مقارنة بالفترات السابقة من نفس العام إضافة إلى تراجع الهامش الإجمالي ( أعتقد أن تراجع الهامش بسبب تأثير SPEC كونها ذات هامش ربحية عالي مقارنة بشركة الاوليفينات التي تعتمد على البروبان كلقيم).

في الجهة المقابلة أعلنت كريستل في منتصف سبتمبر الماضي إيقاف العمليات الإنتاجية لأحد مصانعها في بريطانيا بسبب تسرب لغاز التيتانيوم تتراكلورايد (المتوقع أن تستغرق فترة التوقف من 4 إلى 6 أسابيع تقريبا)، ويشكل هذا المصنع تقريبا 20 % من الطاقة الإنتاجية للشركة. مع العلم أن الربع الرابع من كل عام يعتبر أقل موسم للطلب على TIO2 بسبب محدودية الطلب من قطاعات الإنشاءات خلال تلك الفترة.

ورغما عن ذلك فقد ارتفعت هوامش الدخل للشركة بسبب الارتفاعات السعرية لمنتجها في الأسواق العالمية ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الجدول.

بناءا على نتائج الشركة فإن السهم يتم تداوله عند مكرر 8.6 مره ومكرر القيمة الدفترية أقل من مرتين.