المضاربة على التأمين ترفع حجم التداول والمستفيد شركات الوساطة

03/11/2011 2
محمد النهدي

صدر يوم أمس تقرير شركات الوساطة لشهر أكتوبر الذي ينشره موقع أرقام بشكل شهري وبغض النظر عن ترتيب شركات الوساطة فإن الملفت للانتباه هو الارتفاع الكبير في أحجام التداولات خلال شهر أكتوبر مقارنة بالشهر السابق حيث بلغت قيمة التداولات نحو 118.8 مليون ريال مقارنة بـ 74 مليون ريال خلال شهر سبتمبر بنسبة نمو بلغت 61 %.

هذا النمو في قيم التداولات جاء بفضل المضاربات المحمومة على قطاع التأمين خلال هذا الشهر، حيث استحوذ هذا القطاع على نحو 36 % من قيم التداولات ما يعادل 42.6 مليار ريال، علما أن قيم التداولات لقطاع التأمين خلال شهر أكتوبر تزيد عن إجمالي قيم التداولات للقطاع خلال الربع الثالث بكاملة والبالغة 37.3 مليار ريال بنحو 14 %.

لا شك أن بعضا من شركات الوساطة استفادت من هذه المضاربات والجدول يضع مقارنة لقيم تداولات شركات الوساطة خلال شهر أكتوبر مقارنة بسبتمبر لأكبر 10 شركات وساطة.

يظهر من الجدول أن الأهلي كابيتال سجل ارتفاعا في قيمة التداولات بأكثر من 14 مليار ريال، فيما جاء كل من سامبا كابيتال والرياض المالية كأعلى الشركة من حيث نسبة النمو، ويمكن أخذ هذا الجدول كمؤشر على الشركات الأكثر استفادة من المضاربة على قطاع التأمين خلال الشهر المنصرم.

الجدير بالذكر أن سهم سوليدرتي تكافل كان الأكثر نشاطا خلال شهر أكتوبر من حيث القيمة بنحو 5.1 مليار ريال ما يعادل 12 % من إجمالي تداولات القطاع، والجدول أدناه يظهر أكثر خمس شركات تأمين نشاطا من حيث القيمة خلال شهر أكتوبر.