العثيم .. تراجع أرباح الربع الثالث بأثر الزيادة في المصروفات

24/10/2011 6
انور بانافع

تراجعت أرباح شركة " العثيم " خلال الربع الثالث من هذا العام و الذي يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك الذي تنشط فيه مبيعات المواد الغذائية التي هي جوهر نشاط الشركة، هذا التراجع في الأرباح فاجئ معظم المهتمين خصوصا مع التوقعات بتزايد الأرباح بشكل يوازي توسعات الشركة و الزيادة في عدد الفروع.

حققت شركة " العثيم " أرباح بلغت 36.0 مليون ريال خلال الربع الماضي مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 12 % عن أرباح الربع السابق و بنسبة 22 % عن أرباح الفترة المماثلة و التي تتضمن أرباح استثنائية بقيمة 7.7 مليون ريال و بعد استثناء هذه الأرباح يكون الانخفاض بنحو 6 %.

و بالاطلاع على بيانات الشركة المفصلة للربع الثالث و البيانات التاريخية، ممكن الخروج ببعض الملاحظات التي تتلخص في النقاط التالية:

- تسجل الشركة أعلى إيرادات لها خلال الربع الثالث من كل عام و ذلك لتضمنه موسم شهر رمضان الكريم الذي يكثر فيه الإقبال على المواد الغذائية و الاستهلاكية، و قد سجلت الشركة كما هو متوقع أعلى مبيعات لها خلال الربع الماضي ببلوغها 1136.2 مليون ريال بنمو بنسبة 18 % عن الفترة المماثلة من العام السابق. الجدول ( 1 ).

- سجلت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أرباع الأولى من هذا العام ارتفاع بمتوسط 20 % قياسا بالإيرادات لنفس الفترة من العام الماضي، مع تزايد عدد الفروع. الجدول ( 1 ).

- تزايد إيرادات التأجير خلال العام 2011 بحوالي 60 % مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، وهو ما يساهم في ارتفاع المستوى العام لهوامش الشركة خلال هذا العام قياسا بالعام السابق .. كما يوضح الجدول ( 1 ) و ( 2 ).

- على الرغم من ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثالث من كل عام، إلا أن الشركة تسجل أيضا أدنى هوامش أرباح من مبيعاتها خلال الربع الثالث من كل عام و يرجع ذلك إلى كثرة العروض و الخصومات المقدمة للعملاء خلال الشهر الكريم، و هو ما حدث فعلا خلال الربع الماضي حيث انخفضت هوامش الأرباح إلى 7.3 % قياسا بحوالي 7.5 و 8.0 % خلال الربعين الأول و الثاني على التوالي. الجدول ( 1 ).

- ارتفاع المصاريف الإدارية و التسويقية للشركة خلال الربع الثالث من هذا العام وصولا إلى 49.9 مليون ريال ... كان له الأثر الأبرز في تراجع أرباح الشركة خلال الربع الماضي مقارنة بالربع السابق من نفس العام و الربع المماثل من العام السابق، و لم تذكر الشركة سبب الارتفاع في المصاريف إلا انه قد يكون ذلك بسبب بداية تشغيل الفروع الجديدة المزمع تدشينها خلال هذا العام. جدول رقم ( 3 ).

بالإضافة إلى التوقف عن رسملة مصاريف التمويل التي بلغت 9.6 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2011 و تحميلها مباشرة إلى قائمة الدخل بعد اكتمال مشروع الدمام منذ نهاية العام الماضي.

- تراجع نسبة النمو المقارن في الأرباح التشغيلية خلال الربع الثالث إلى 6 % قياسا بنسب نمو بلغت 25 % و 17 % في الربعين الثاني و الأول من هذا العام على التوالي، و ذلك بأثر الزيادة في المصاريف الإدارية و التسويقية. جدول ( 4 ).

- على الرغم من انخفاض المبيعات عادة في الربع الرابع من كل عام، إلا أن الشركة تسجل أعلى أرباح لها خلال السنة في الربع الأخير بسبب ارتفاع هوامش الأرباح الإجمالية إلى مستوى 10 % قياسا بمتوسط يراوح ما بين 7 و 8 % خلال الفصول الأولى من العام، وذلك مرده إلى استفادة الشركة من ارتفاع الحوافز و الخصومات ألمقدمه من الموردين في الربع الأخير من كل عام. جدول ( 1 ) و ( 4 ).