هل سنودع " ثمار " قريبا ؟!!

18/10/2011 3
انور بانافع

بإعلان شركة " ثمار "، التي تعمل في التسويق للمنتجات الزراعية، اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من هذا العام، و التي تضمنت تحقيق الشركة خسائر " كالعادة " بلغت 1.1 مليون ريال، تكون الشركة قد خسرت حوالي 75 % من رأسمالها البالغ 100 مليون ريال، و ذلك بارتفاع الخسائر المتراكمة للشركة إلى 75 مليون ريال، و هو ما يشير إلى أن الشركة أصبحت قاب قوسين أو أدنى من إيقاف أسهمها عن التداول في السوق حتى يتم تعديل أوضاعها.

أوردت الشركة في إعلانها لفت نظر لمساهميها بعدم دقة تقييم المخزون الذي تم تخفيض قيمته بحوالي 17 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي بناء على ملاحظة المحاسب القانوني في ذلك الوقت، الأمر الذي كان له الدور الرئيسي في تعجيل وصول الشركة إلى الخط الأحمر، ذكرني هذا التعليق بما ذكرته في ظروف مشابهه إدارة شركة " بيشه " في العام 2007 باعتراضها على تخفيض قيمة محفظة الاستثمارات التي كانت سببا في إيقاف الشركة عن التداول!!

لا نعلم إن كانت " هيئة السوق المالية " ستوقف أسهم " ثمار " عن التداول بعد صدور القوائم المالية مباشرة، لتكون بذلك رابع شركة يتم إيقافها عن التداول بعد كلا من ببشة و أنعام ( قبل أن تعود إلى التداول ) و أخيرا " اتصالات عذيب " التي أوقفت في شهر مايو الماضي.. أم أنها " أي الهيئة " ستمهل الشركة حتى نهاية الربع الأخير من هذا العام بانتظار الشعرة التي ستقصم ظهر البعير!! فما لم تستطع الشركة تحقيقه خلال سنوات عديدة لا يتوقع أن تصل أليه خلال الشهرين القادمين..