ينساب ... هل حصلت على حاجتها من غاز اللقيم؟؟

19/07/2011 10
محمد النهدي

كلنا يعلم المجهود الذي تبذله أرامكو لأجل توفير الغاز وتلبية الطلب المحلي عليه، وبسبب كثافة الطلب ومحدودية الغاز المتاح لم تتمكن أرامكو من تخصيص الكمية التي تحتاجها شركة ينساب لتعمل بكامل طاقتها التصميمية.

حيث خصصت أرامكو لينساب 80 مليون قدم مكعب يوميا من الإيثان و 35 ألف برميل من البروبان وهذه الكمية كافية لإنتاج 1.25 مليون طن من الايثيلين و 325 ألف طن من البروبلين، في حين أن الطاقة التصميمية لوحد الاوليفينات تبلغ 1.3 مليون طن من الايثيلين و 400 ألف طن من البروبلين.

خلال الربع الثاني من العام الجاري حققت ينساب أرباحا قوية فاقت توقعات الجميع لتقترب من مليار ريال بنسبة نمو بلغت 34 % مقارنة بالربع السابق، وهي نسبة تفوق نسبة نمو أسعار منتجاتها فكيف تمكنت الشركة من ذلك؟ الأسباب المنطقية المتاحة لتحقيق ذلك متوفرة في مسارين هما:

المسار الأول: أن تقوم الشركة بالسحب من المخزون لزيادة الكميات بنسب جيدة تمكنها من تحقيق هذا المعدل من الأرباح، ومن خلال مراجعتي للقوائم المالية للشركة استبعد ذلك لسبب بسيط وهو أن مخزون الشركة من الإنتاج التام الصنع ارتفع بنهاية الربع الثاني إلى 639 مليون ريال بنسبة 13 % مقارنة بـ 566 مليون ريال في الربع الأول. وهذا يعني أن الشركة لم تسحب من مخزونها.

المسار الثاني: أن تقوم الشركة بزيادة طاقتها الإنتاجية بمعدلات جيدة ولن يتم ذلك إلا من خلال توفر اللقيم حيث أن الشركة لم تعاني من أي مشاكل في الإنتاج خلال الربع الأول في حين أن الزيادة في المبيعات بلغت أكثر من 28 % مقابل ارتفاع لمتوسط أسعار المنتجات بنسب أقل من 12 %. وهذا هو المسار المرجح بالنسبة لي.

محاسبيا ولمعرفة قيمة المشتريات خلال الفترة أو الإنتاج التام يتم استخدام معادلة تكلفة المبيعات (مخزون أول المدة + الإنتاج خلال الفترة – مخزون أخر الفترة) وبالإطلاع على قوائم الشركة نجد أن قيمة الإنتاج المصنع خلال الربع الثاني ارتفع إلى 1593 مليون بنسبة 13 % مقارنة بالربع السابق في حين أن تأثير نسبة الارتفاع لسعر النافتا لا يتجاوز 5 %.

بحسب نشرة إصدار اشركة فإنه باستطاعتها زيادة طاقتها الإنتاجية من LLDPE إلى 500 ألف طن سنويا بدون أي استثمارات، وأيضا زيادة طاقتها الإنتاجية من MEG إلى 800 ألف طن سنويا. بالإضافة إلى أن الشركة طلب من أرامكو تزويدها بـ 10 آلاف برميل يوميا من البروبان للوصول إلى طاقة 400 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين.

السؤال الذي نتوجه به إلى إدارة الشركة، هل حصلت الشركة على كمية إضافية من غاز اللقيم خلال الفترة الماضية؟ وخصوصا وأن الدولة قامت بزيادة إنتاجها من البترول خلال الأشهر الماضية والمعلوم أن معظم الغاز المتوفر في المملكة هو من النوع المصاحب..