توقعات بتداولات إيجابية في يوليو بدعم من محفزات الربع الثاني

02/07/2011 1
د.إبراهيم الدوسري

ختمت السوق المالية السعودية تداولات حزيران (يونيو) بإيجابية، بعد نجاح مؤشر السوق TASI في ارتداده من نقطة دعم 6445، وتجاوزه متوسط 200 يوم (6485) صعودا في تداولات هذا الأسبوع، وبإغلاق المؤشر فوق متوسط الـ 50 يوما (6570) بفارق ست نقاط عند مستوى 6576 نقطة، بقيمة تداول بلغت 15.9 مليار ريال، حافظت بها السوق السعودية على معدل تداولها اليومي البالغ 3.18 مليار ريال، وتحسن في عدد الصفقات المنفذة هذا الأسبوع التي بلغت 456 ألف صفقة مقارنة بـ 412 ألف صفقة منفذة في الأسبوع الماضي.

كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة هذا الأسبوع إلى 747 مليون سهم مقارنة بـ 699 مليون سهم تم تداولها في الأسبوع الماضي، ليصل معدل الأسهم المتداولة 149.4 مليون سهم يومياً بزيادة بلغت 6.8 في المائة عن معدل الأسبوع الماضي البالغ 139.8 مليون سهم يومياً.

وبإغلاق مؤشر السوق TASI عند مستوى 6576 نقطة تكون السوق المالية قد كسبت 126 نقطة خضراء في تداولات هذا الأسبوع مقارنة بإغلاقها في الأسبوع الماضي عند 6449 نقطة، وحققت نسبة تحسن في قيمتها تعادل 1.9 في المائة.

وقد أسهمت قطاعات السوق الـ 15 في هذا التحسن، إذ أغلقت جميعها على ارتفاع عدا قطاعين هما قطاع التأمين والفنادق.

وجاء قطاع البتروكيماويات في مقدمة القطاعات الرابحة هذا الأسبوع، إذ ارتفع بنسبة 3.35 في المائة، يليه قطاع الاستثمار الصناعي والتشييد والبناء اللذان ارتفعا بنسبة 2.8 في المائة، كما أسهم قطاع المصارف في هذا الارتداد الإيجابي بارتفاع بلغت نسبته 1 في المائة، وقطاع الاتصالات بـ 2.2 في المائة، وقطاع الطاقة بـ 1.2 في المائة.

وعلى مستوى الشركات المتداولة البالغ عددها 144 شركة ـ عدا ''المتكاملة'' ـ بلغ عدد الشركات المرتفعة في تداولات هذا الأسبوع 99 شركة في حين تراجعت قيمة 37 شركة وحافظت ثماني شركات على قيمتها الأسبوعية هي ''ساب''، ''سامبا''، ''معدنية''، ''أسمنت العربية''، ''أسمنت الشرقية''، ''دار الأركان''، ''السعودية الهندية''، ''اتحاد الخليج''.

وجاء في مقدمة الشركات المرتفعة ''أنابيب'' التي ارتفعت بـ 11 في المائة، و''أعمار'' بـ 8 في المائة، و''شاكر'' و''زجاج'' و''الفخارية'' بـ 7 في المائة، و''الصحراء''، و''الأنابيب السعودية''، و''التصنيع'' بـ 6.6 في المائة. أما الشركات المتراجعة في تداولات هذا الأسبوع فجاء في مقدمتها ''سدافكو'' التي فقدت 7.5 في المائة، و''وقاية''، و''سايكو'' اللتان فقدتا 5.4 في المائة، و''أكسا''، و''المتحدة'' اللتان فقدتا 3.7 في المائة.

هذا وقد بلغت سيولة هذا الأسبوع 15.9 مليار ريال، حافظ قطاع المصارف على نصيبه عند 6.5 في المائة، وقطاع البتروكيماويات عند 33 في المائة، فيما أسهمت الاتصالات المتكاملة في رفع نصيب قطاع الاتصالات إلى 11 في المائة بدلاً من 3 في المائة في الأسبوع الماضي، كما تراجع نصيب قطاع التأمين بشكل لافت من 16 في المائة في الأسبوع الماضي إلى 7.5 في المائة في تداولات هذا الأسبوع، وتراجع نصيب قطاع الزراعة من 12.5 في المائة إلى 10 في المائة.

وبالنظرة التحليلية الفنية لمؤشر المالية السعودية TASI الذي كان أداؤه إيجابياً في تداولات هذا الأسبوع بارتداده الصاعد وتجاوزه متوسط الـ 200 يوم (6485) نقطة وإغلاقه فوق متوسط 50 يوما (6670) نقطة، ويعد هذا مؤشراً إيجابياً لمؤشر السوق TASI يدعم ذلك نجاح TASI في تجاوز متوسط مؤشر البولنجر Bollinger bands عند 6530 نقطة صعوداً.

أما مؤشرا الـ MACD و الـMACD Histogram، فبدآ المسار الصاعد الإيجابي ـ كما كان متوقعاً في تحليل الأسبوع الماضي ـ ما يدعم التوقع الإيجابي بعودة السوق إلى المسار الصاعد في الفترة المقبلة. مؤشر القوة النسبية (RSI)، ومؤشر تتدفق السيولة (MFI) يؤكدان عودة مؤشر TASI الإيجابية، حيث نجح (RSI) في تجاوز مقاومة 45 درجة، ويغلق حالياً عند 50 درجة، كما نجح مؤشر تدفق السيولة (MFI) في تجاوز مقاومة 48 درجة ويغلق حالياً عند 50 درجة.

الشمعة اليابانية الأسبوعية أعطت إشارة إيجابية وذلك بالابتلاع الإيجابي لشمعة الأسبوع الماضي السلبية.

إذاً معطيات التحليل الفني تشير إلى توقع الإيجابية لمؤشر السوق TASI في الفترة المقبلة ـ بإذن الله ـ يدعم تلك التوقعات الإيجابية تحسين أرباح شركات السوق، والتي تبدأ إعلاناتها في الشهر الجاري.

ملخص القول

عودة إيجابية متوقعة في تداولات تموز (يوليو)، كما تشير بذلك معطيات التحليل الفني، تدعم هذه التوقعات الصورة الإيجابية لتداولات السوق في تموز (يوليو) 2010 وتموز (يوليو) 2009، ومن المعروف في التحليل الفني أن التاريخ يعيد نفسه، تعزز ذلك محفزات الربع الثاني بعد أن قدمت شركات السوق تحسناً في أرباح الربع الأول بنسبة 10 في المائة.

استقرار الأسواق العالمية وارتدادها الإيجابي بعد تجاوز الأسواق الأوربية أزمة اليونان، سوف يدعم التوقعات الإيجابية لمؤشر السوق TASI، كما أن عودة أسعار النفط إلى مستوى 95 دولارا بعد تراجعها إلى مستوى 90 دولارا سيكون له أثر إيجابي في مسار السوق في الفترة المقبلة.