سوق الأسهم .. مضاربي وخشاشي .. بمباركة هيئة السوق .. (الاتصالات المتكاملة والتأمينات)

29/06/2011 22
احمد الكبيسي

ساءني ما أطلعتنا علية قناة العربية يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011، وتصريحات عضو مجلس الإدارة حسن عزي تحدث في تلك المقابلة بشكل جميل عن أمور نجهلها، منها التردد والنطاق اللذان حصلا عليهما من هيئة الاتصالات وان هذان الأخيران يختلفان عن ترددات عذيب ولهما خصائص مختلفة من حيث (قدرتهما على مواكبة التطورات والتحديثات) في المستقبل، وتحدث أيضا بأنهم سيبدءون فوراً بالبنيات المتاحة من الشركات الأخرى.

شي جميل ان نجد مثل هذا التصريح وبهذا البعد والعمق الاستراتيجي الجميل، لكن لفت نظري كما لفت نظر الجميع تهرب العضو المذكور من سؤال المذيعة بخصوص الــ8 مليار التي تعتزم الشركة إنفاقها وأشار بجود (فندر) حالياً حصته منها 4 مليار ..اعتقد أنها ستكون مديونيات في القوائم المالية.. تسدد على مراحل ؛ هذا اعتقادي ولكن على الشركة توضيح هذا الأمر بالتفصيل لأنة سيتبقى 4 مليار مجهولة المصدر، وربما ستفشل الشركة في الحصول عليها في المستقبل ويبدءا مشوار أختها عذيب مجدداً ..! ، لذلك يجب على الشركة التوضيح لمن دفعوا الأموال للاستثمار في هذه الشركة بالتفصيل ابتداءً من خطة الشركة في التمويل والتشغيل زماناً ومكاناً ، خاصة ً أن سمعة نشاطها في السعودية فاشل والشاهد ...عذيب..وخروج التأمينات الاجتماعية منها من أول يوم عن طريق بيع أسهمها .

التأمينات الاجتماعية، لم تعد تأمينات ولم تعد اجتماعية وهي تضرب أسهم المجتمع وتحرق أموال المواطنين بهذه الطريقة المضاربية العجيبة في أول يوم تداول .. واستنكر كما يستنكر غيري بيوعها من أول يوم من إدراج الشركات بطريقة مضاربية بحتة ونحن نعلم أن النظام المسن بخصوص المؤسسين او الصناديق الحكومية لا يدعم ولا يبرر هذا التصرف الغريب ..فأين قوانين الهيئة من تصرفات صندوق التأمينات الاجتماعية بل أين سيادية هذا الصندوق كصندوق استثماري طويل الأجل ..!

بهذه الأسطر ..اعتقد أن من يدعم طرح شركات خشاشية زائد من يشجع على أساليب المضاربة في سوق الأسهم هي هيئة سوق المال السعودية والجهات الحكومية ممثلاً في صندوق التأمينات ..وان أنكروا ذلك ..خاصة ان شركات الاتصالات المتكاملة شركة جديدة وليس لها سجل او حتى شركة مماثلة يستطيع المستثمر ان يصدر قرار بالاستثمار بها من عدمه، وفي نفس الوقت يجد صندوق حكومي يخرج منها وبطريقة غير نظامية ، لأن النظام هيئة السوق المالية حسب المادة 100 يقول : لا يجوز تداول الأسهم النقدية التي يكتتب بها المؤسسون او الأسهم العينية او حصص التأسيس قبل نشر الميزانية وحساب الأرباح والحساب عن سنتين ماليتين كاملتين لا تقل كل منهما عن اثني عشر شهرا من تاريخ تأسيس الشركة، ويؤشر على هذه الصكوك بما يدل على نوعها وتاريخ تأسيس الشركة والمدة التي يمتنع فيها تداولها. ومع ذلك يجوز خلال فترة الحظر نقل ملكية الأسهم النقدية وفقا لأحكام بيع الحقوق من احد المؤسسين إلى مؤسس آخر أو إلى احد أعضاء مجلس الإدارة لتقديمها كضمان للإدارة .

في ظني ان القرار الواجب اتخاذه ان لا نكتتب في شركة جديدة يخصص جزء من أسهمها للتأمينات الاجتماعية فتاريخ التأمينات الاجتماعية سيئ جداً في الإدراجات الأولية منها ما حصل في معادن ، بتروكيم، عذيب ، الاتصالات المتكاملة ، وكثير غيرها لا تحضرني الآن ؛ ولأن التأمينات جهة حكومية لها حصانة لدى هيئة السوق أفضل عدم الاكتتاب في شركات السوق السعودي ...الخشاشي ..

وكل إدراج وانتم بخير من رش التأمينات