وزير العمل والمراة السعودية وموسوعة قينس

27/11/2012 9
احمد الكبيسي

يبدوا لي ان وزير العمل حفظة الله  فهم المقصد الشرعي من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم   "إنما النساء شقائق الرجال " بفهم  متتبعي الرخص من اجل توظيف النساء في محطات الوقود كما جاء في تصريح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات اليوم، ولكن اذا كان وزير العمل حفظة الله وسدد على الحق خطاة قد اقر سابقاً عمل السعودية كخادمة في المنازل فلا نستغرب ان نصل لهذة النتيجة ونجد يوم ما احدى الجارات في احد المحطات تسألنا( بكم نعبي لك ) ونجيبها (91 و فل يا محمد)..!

للعلم تكملة الحديث الحديث الشريف:- "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم" حديث صحيح.

المرآة في دولتنا العزيزة بين وزير يطالب بشكل حثيث في اقحام المرآة في وظائف (خردة) ..خادمة، مربية، مغسلة، عاملة محطة بنزين.بعد ان يُطَمّعها في الحصول على المال بالطريقة التحفيزية (حافز) ثم يقسم بكل الكتب السماوية ان حافز لن يتكرر و توقف (خلاص.. بح يابنتي.. محطة البنزين تنتظرك) ،، وبين مفتي يرفض توظيفهن في محلات المستلزمات النسائية ..ولا اعلم من اي باب ديني استخلص هذة الفتوى..!! ،، لنحصل على النتيجة  النهائية وهي تسرب نسائي وهروبهن لدول المجاورة  وغير المجاورة ..كما قرانا عن فتاة الخبر وسويسرا..هرباً من كماشات ( التحفيز والتنقيز والتقزيز ) ...مايكفيهن عنوسة يامسئولينا..!!

لا انكر جهود وزير العمل في اصدار القرارات فلا يكاد يمر يوم الا وقد اصدر قرارا جديد وبذلك سندخل بفضل وزيرنا " المستعجل"موسوعة قينس العالمية سريعاً ،خاصة  ًوهو يسير بسرعة 2400 كم بعد رفع رخصة العمل من 100 ريال الى 2400 ريال/كم ،، والمصيبة الكبرى لا نرى لهذة السرعة(ساهر) يوقفة عندحدة ..ام لإنها الفلوس يجوز يسرع..!!

يجب على وزير العمل ان يصدر قرارتة بعد ان تدرس من كافة النواحي واهم ثلاثة امور تشكل الهاجس الأكبر في المجتمع السعودي هي الجانب الديني و الجانب المالي وجانب الطبقية، وكما جاء معنا تضارب مصالح الوطن والمواطن مع قرارات معالية، ولكي تتضح الصورة اكثر سننظر الى تداخل هذة الجوانب في احد قراراتة كمثال  وهو في قرار رفع الرخصة من 100 الى 2400 ريال قرار يلامس بشكل مباشر مصلحة الوطن والمواطن وهذا القرار سيرفع مستوى التضخم في الوطن والأهم (بفجوة سعرية كبيرة جداً ) وسنضطر لتوظيف نسائنا (مليصات) يوما ما وابنائنا في وظيفة مشابهة  حتى وان كانوا يحملون مؤهلات جامعية من اجل مواجهة التضخم وشح العمالة في البلد بعد هروبها من غلاء المعيشة الى الدول الأخرى،انظر كيف تداخلت الثلاثة بقرار واحد فقط من قرارات معالية.

الدولة تستفيد من العمالة الوافدة في امرين حاجتها لعمالة +2000 ريال قيمة ورقة التأشيرة و إقامة قابلة للتجديد ومحصلات مالية اضافية  جديدة مع كل  وافد جديد،يوجد في البلد اكثر من 12 مليون وافد ولو ضربنا 2000ريال في هذة الرقم سنخرج برقم يفوق واردات النفط للمملكة علاوة على الرسوم الأخرى، في ظني بقاء المهندس وزير العمل في منصبة مسألة وقت فقط ..!!!!!!

ملحوظة:لم يسبق لي الأستقدام ابداً طيلة حياتي، ولم اكن من تجار الفيزا ابداً ايضاً..لكن من باب النصيحة كتبت هذا المقال ..