الحالة السيو اقتصادية للسوق السعودية و اهدافة الفنية الأخيرة

30/09/2012 2
احمد الكبيسي

المؤشر العام يسير حسب المعطيات الخارجية (سياسية و اقتصادية )، ولا يخفى على الجميع الوضع السياسي والاقتصادي خارجياً وداخلياً ..ووفقاً لذلك تبيع المحافظ الكبيرة فتؤثر في تحركات المؤشر العام ...لذلك السوق ينتظر محفزات لكن متى ستظهر تلك المحفزات ..؟؟؟
 
هذا السؤال يحتاج للكثير من التأمل ولاتكفي النظرة المالية فقط في مثل هذة الاوضاع ..الدولة اعزها الله تعمل بشكل جدي من اجل محاربة الفساد واستقرار الاوضاع المحلية والخارجية وتوظف كل مالديها من اجل تحقيق الأستقرار والاستفادة من كل ثرواتها ...اكتفي بهذا المدخل ..واترك التأمل للقارئ الكريم ..
 
لكي نصعد ..مازال لدينا محفزين قويين:
 الأول هو نتائج الشركات:
 وخاصة سابك والبنوك ..والأسمنتيات ..كون الاقتصاد السعودي الاسرع نمو فلبد من استهلاك اسمنتي وصناعي ..
شخصياً اتوقع نتائج سيئة لسابك..وهذا التوقع ليس اعتباطي بل من اخبار الشركة فأكثر من 7 شركات توقفت وقوف اضطراري بسبب نقص الغاز من شركة غاز ..اظن غاز النتروجين.. ..وربما يكون هذا السبب الرئيسي في بيوع المحافظ الكبيرة على سابك وبالتالي تأثر المؤشر العام والسوق كقراءة استباقية لها .
 
يبقى لدينا محفز اخر ..وهو سماح الهيئة للمستثمر الأجنبي بالدخول:
 ...وهذا المحفز لا استطيع ان انفية او اثبتة مادمت بعيد عن اصحاب القرار ...لكن استطيع ان اتوقعة ايضاً ،، فأقول ..بما ان المنطقة تشهد حركة تصحيح سياسي اذا صح التعبير وكثير من الدول المنتجة للنفط محتلة كالعراق وليبيا فإحتمالية بيع النفط المسروق في السوق السوداء واردة + حاجة الحكومات للبيع لتوفير عملة صعبة لإعمار بلدانهم وحمايتها +سياسة الدول في زيادة الأنتاج للضغط على النظام الايراني وموقفة من دعم نظام الطاغية السوري عجل الله هلاكة +تضييق الخناق المالي عقوبة لة لإصرارة في انشاء مفاعلاتة النووية ..كل هذا سيجعل من سعر النفط في مستويات اقل من قيمتة الحقيقية العادلة .. وبالتالي ستتأثر ايرادات الدولة وبعض الشركات النفطية والبتروكيماوية من هذا الامر ،، فسيكون اقبال المستثمر الاجنبي مقنن في دخولة او خروجة ..واتوقع لعودة السوق ودخولة في موجة (متفجرة صاعدة) هو في استقرار الأوضاع الاقتصادية خاصة في سوريا لأنها موطن الرباط وستكون بدايتة بحول الله بشكل واضح جداً في 1_7_2013 ...والله اعلم ،،
 
خاص لليوم :
اذا كان للمؤشر نية للصعود لابد من الإرتداد والمحافظة على مستويات اغلاق السبت ...والله اعلم
 
فنياً ..كل شي على الشارتات :