هكذا استثمر في سوق الأوراق المالية ...

28/06/2011 13
محمد النهدي

يعتبر الاستثمار في الأسهم من الاستثمارات عالية العوائد وفي المقابل فان نسبة المخاطرة في هذه القناة تعتبر مرتفعه، ولا شك أن أي شخص يرغب في دخول غمار هذا المجال يجب عليه أن يلم بأساسيات هذا المجال على الأقل وتكون لديه معرفة بقراءة القوائم المالية للشركات بحيث يستخلص منها ما يفيد لكي يتمكن من تحقيق الربح بعد توفيق الله.

لاحظت في الفترة الأخيرة عددا من رواد هذا الموقع الرائع يشتكون من تحقيقهم لخسائر من استثماراتهم بالسوق السعودي، يضاف على هذه الخسائر ما يصيبهم من ضيق وكدر بسبب تذبذب اسعار استثماراتهم والناتج عن المتابعة المستمرة للسوق.

شخصيا اتبع طريقة جيدة من وجهة نظري وتحقق لي بفضل الله عوائد جيدة، هذه الطريقة تساعدني في انتقاء الأسهم الجيدة (استثمر في الشركات النقية ضمن قائمتي الفوزان والعصيمي)، وسأقوم باستعراضها للأخوة القراء آملاً أن يستفيد منها البعض.

الجدول أدناه يوضح النسب المالية المستخلصة لبعض الشركات وفقا لنتائج هذه الشركات عن عام 2010، مع ملاحظة أن مكررات الربح والقيمة الدفترية هي عن اسعار بداية العام (في العادة تكون اسعار نهاية يناير أو بداية فبراير وذلك بعد صدور النتائج السنوية).

بعد إنشاء الجدول يتم تحديد نقاط لكل بند مثلا 10 نقاط لكل بند ويتم بعد ذلك المفاضلة بين الشركات في كل بند (مثلا الشركات التي مكررها اقل من 10 تأخذ درجة كاملة والتي مكررها بين 13 و10 تأخذ 7 نقاط وهكذا) وفي الأخير يتم عمل مجموع لكل شركة.

المرحلة الثانية تقوم على التوقع المستقبلي للشركة (نهاية السنة)، فمثلا يتم تقدير الأرباح المتوقعه للشركة بنهاية السنة وبالتالي احتساب مكرر الربح المستقبلي وكذلك بالنسبة للقيمة الدفترية، أيضا يتم الأخذ في الاعتبار أي توسعات جديدة لنشاط الشركة ومدى تأثير ذلك على أرباح الشركة.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم تقييم كل شركة وفقا لما تم عمله في الخطوة الأولى، وبعدها يتم جمع النقاط والخروج بأفضل النتائج وفقا للدراسة المعدة والتركيز على عدد قليل من الشركات.

المرحلة الأخيرة والتي تعتبر أصعب المراحل في التطبيق، حيث يتم وضع مستهدفات الربح بناءا على ما تم استخلاصه من النتائج السابقة بعد شراء الأسهم التي تم اختيارها، وخلال هذه الفترة يتم متابعة التطورات المحلية والعالمية (ظهور أزمات اقتصادية أو سياسية) والتصرف حيالها، وأيضا مراجعة نتائج الشركة الفصلية ومدى انحرافها عن التوقعات المبنية لأجل إعادة تقييم مركزك المالي.

أخيرا بإمكانك متابعة اسعار أسهمك بشكل أسبوعي مثلا لمعرفة مدى قربها من المستهدف الذي وضعته وفي حال وصولها له يتم التخارج والبحث عن فرص أخرى. أتمنى أن تتحقق الاستفادة من هذه الطريقة مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد.