عزيزتي شركة الزامل ... مالك حل !!

19/06/2011 9
احمد الكبيسي

احاول ان اجد حلا ً للمعادلة التالية 7% =35%، واضع كما تعلمنا في حل المتراجحات ايام اول متوسط هذة المعادلة على الميزان !! فلم اجد حل لهذة المتراجحة او بصيغة رياضية مجموعة الحل او مجموعة خالية، لكن بقرائة محاسبية ممكن ان يكون لهذة المعادلة حلاً ... دعونا نرى التفصيل..

هذا الاضطراب الرياضي اذا صح التعبير هو مافعلتة شركة الزامل في عقولنا في اخر اعلاناتها الربعية، فقد اعلنت حرفياً مايلي في الربع الأول من عامنا الحالي:

النتائج الأولية لشركة "الزامل" تظهر تراجعاً في أرباح الربع الأول من عام 2011 إلى 35.8 مليون ريال ( -35 %) .. وعزت ذلك التراجع إلى الأوضاع المضطربة في شمال إفريقيا وتأثر مصنعها هناك بتلك الأوضاع وهو الذي يشكل 7% من إنتاج أو مبيعات الشركة .. القارئ البسيط أو حتى المتخصص بقراءته للإعلان وسبب التراجع يلفت انتباهه قلة التشغيل ووفرة الإيراد .. علماً بأنها أيضا أعلنت في بيان لها على "تداول" عدم تضرر منشآت الشركة في مصر، والتي تمثل نحو 7.6 % من إجمالي مبيعاتها. وقالت الشركة أنه سيتم التواصل مع السادة المساهمين والجمهور بخصوص أية تطورات في هذا الشأن أولاً بأول.. هذا إعلانهم في 30 مارس يعني .. طبعاً الشركة في نفس الإعلان اثنت على نتائج مصادرها الأخرى ومبيعات الشركة وقالت أنها لم تتأثر كثيراً ..هنا تبدءا التساؤلات ؟؟

1- لو عادت الأوضاع لطبيعتها في شمال أفريقيا ..هل ستعود الأرباح الـ -35% الخاسرة إلى +35% موجبة ..؟

2- بما أن الشركة تعتمد على مصنعها في شمال إفريقيا بنسبة 7% ويحقق لها أرباحا بـ 35% ، فما المانع من مضاعفة النسبة إلى 70% بافتتاح مصنع جديد ..؟ آو دخول في شراكة مع مصنع قائم ..آو حتى الاستحواذ (حتى ولو كان بقروض)..؟ بما أن النسبة ستكون بحول الله 200% أرباح آخر العام المالي ..

3- مما سبق يتضح أن 7% من استثمارات إفريقيا هي 35% أرباح نهاية العام (حسب إعلانات الشركة الرسمية و على موقع تداول الرسمي) ، و 65% هي أرباح و حصيلة 34 شركة مملوكة بالكامل للزامل للصناعة موزعة على خريطة العالم ، في اعتقادي أن هناك خلل في طريقة تنوع آو اعتماد الشركة على احد مصانعها ، وربما أحدها اسم فقط على غير مسمى ..!!

لن يساورني شك قيد أنملة بأن الشركة تسعى للحفاظ على أموال المساهمين ، ولن يساورني شك أيضا بأن تحرص إدارة الشركة على اتخاذ الحلول العاجلة لإعادة 35% من الأرباح في الربع الثاني ، لذلك سأقول عن الشركة فاسدة إذا لم تتخذ التدابير اللازمة لإعادة إنتاج مصنعها الأفريقي الجنسية أبو 7% من اجل إعادة 35% من الأرباح إلى أرصدة مساهميها مجددا ً آو اتخذ حلاً طارئاً يعيد تشغيل 34 مصنعاً عالمياً.. موزعة على.. خارطة العالم ..!

قبل ان اختم اود ان الفت نظر القارئ الكريم الى ان تعدد شركات الزامل الزميلة والمملوكة اثر بقوة في تعدد اسباب الخسائر في كل ربع ربع وعام عام .. فهل نرى عذراً جديداً هذا العام خاصة ً بعد استحواذ الشركة على شركة العزل ..الله اعلم..