مقاومة 6620 تنجح في عكس مسار السوق نحو دعم 6485

18/06/2011 0
د.إبراهيم الدوسري

نجحت مقاومة متوسط الـ 50 يوم = 6620 في منع السوق من مواصلة ارتداده الإيجابي ، بعد وصول مؤشر السوق المالية السعودية TASI إلى أدنى نقطة له عند 6614 ، وهي نقطة انطلاقة TASI في السادس والعشرين من شهر مارس الماضي في اتجاهٍ صاعد نحو مقاومة 6730 ، والذي نجح TASI في الإغلاق فوقها في نهاية تداولات شهر مايو الماضي ، إلا أن تأثير الأسواق العالمية بدد آمال المتداولين في استمرار هذا النجاح .

وقد عادت السوق المالية السعودية لمسارها الهابط في الجلستين الآخرتين من تداولات هذا الأسبوع ، باتجاه نقطة دعم متوسط السوق الأسي للـ 200 يوم = 6485 نقطة ، التي نجح مؤشر السوق TASI في الإغلاق فوقها في تداولات الجلسة الأولى من هذا الأسبوع بعد نزول TASI إلى أدنى مستوى له عند 6614 نقطة منذ مارس الماضي .

وبإغلاق مؤشر السوق TASI في تداولات هذا الأسبوع عند مستوى 6546 نقطة ، تكون السوق المالية قد كسبت 6 نقاط مقارنة بإغلاقها في الأسبوع الماضي عند 6540 نقطة .

وقد أغلقت 10 قطاعات على ارتفاع، مقابل 5 قطاعات أغلقت على انخفاض ، جاء قطاع التأمين في مقدمة القطاعات الرابحة بـ 3,2 في المائة ، يليه قطاع الأسمنت بـ 1,8 في المائة ، وقطاع الطاقة بـ 1 في المائة .

أما القطاعات الخاسرة فكان أبرزها قطاع الفنادق والسياحة بـ 2,9 في المائة ، وقطاع الاستثمار المتعدد بـ 1,6 في المائة ،وقطاع النقل بـ 1 في المائة ، بينما جاءت خسارة قطاع المصارف بأقل من 1 في المائة (7,5 بالألف) .

وعلى مستوى السيولة الأسبوعية التي بلغت هذا الأسبوع 20,5 مليار ريال ، بانخفاض بلغت نسبته 28,8 في المائة مقارنة بسيولة الأسبوع الماضي البالغة 26,4 مليار ريال ، لينخفض معدل القيمة المتداولة يومياً من 5,28 مليار ريال في الأسبوع الماضي إلى 4,10 مليار يومياً في هذا الأسبوع .

كما انخفض عدد الأسهم المتداولة إلى 929,4 مليون سهم مقارنة بـ 1,18 مليار سهم في الأسبوع الماضي ليصبح المعدل اليومي للأسهم المتداولة في هذا الأسبوع 185,9 مليون سهم يوميا مقارنة 236,3 مليون سهم يوميا في الأسبوع الماضي .

أما الصفقات فقد انخفضت هذا الأسبوع إلى 483,9 ألف صفقة وبمعدل 96,8 ألف صفقة يومياُ مقارنة بمعدل 114,5 ألف صفقة يومياً في تداولات الأسبوع الماضي .

وقد توزعت سيولة هذا الأسبوع البالغة 20,5 مليار ريال على جميع قطاعات السوق ، حافظ قطاع المصارف على نصيبه منها عند 6 في المائة ، وكان نصيب قطاع البتروكيميات 31 في المائة منها بعد أن كان نصيبه 41 في المائة في الأسبوع الماضي ، وبشكل لافت ارتفع نصيب قطاع التأمين إلى 17 في المائة مقارنة 8,5 في المائة في الأسبوع الماضي .

أما قطاعا الأسمنت والطاقة فقد حافظا على مستوياتهما عند 5 في المائة تقريباً .

وعلى مستوى الشركات بلغ عدد الشركات المرتفعة هذا الأسبوع 72 شركة ، أما الشركات المنخفضة فبلغ عددها 63 شركة ، في حين لم تتغير 9 شركات وهي " الراجحي" و " الأنابيب السعودية" و " سابك" و " المصافي" و " فيبكو" و " سبكيم " و " الجماعي" و " طيبة" و " زين " عن قيمتها في هذا الأسبوع مقارنة بإغلاقها في الأسبوع الماضي .

وفي مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعاً جاء "سهم أمانة " الذي ارتفع بنسبة 26 في المائة و "سهم أليانز " الذي ارتفع بنسبة 10,7 في المائة و "سهم سايكو" الذي ارتفع بنسبة 9,3 في المائة و "سهم سوليدرتي " الذي ارتفع بنسبة 8,1 في المائة و "سهم وقاية " الذي ارتفع بنسبة 8 في المائة و "اسمنت ينبع" الذي ارتفع بنسبة 7,9 في المائة و "سهم بروج " الذي ارتفع بنسبة 6,5 في المائة.

أما الشركات المنخفضة فجاء في مقدمتها "سهم أنابيب" الذي فقد ما نسبته 6,7 في المائة و "سهم تبوك الزراعيه" الذي فقد 5,5 في المائة و "سهم الصادرات" و "سهم جازان للتنمية" و "سهم الخليجية " الذي فقد 3,9 في المائة و "سهم الفنادق" الذي فقد 3,4 في المائة و "سهم الجوف الزراعية" الذي فقد 3.2 في المائة .

وبالنظرة الفنية التحليلية للسوق المالية السعودية الذي أغلق مؤشرها TASI تحت المتوسط المتحرك الأسي للـ 50 يوم = 6620 بعد نجاحه في مقاومة السوق ودفعه لمواصلة اتجاهه الهابط الذي بدأهTASI في الرابع من الشهر الجاري نحو نقطة دعم المتوسط المتحرك الآسي للـ 200 يوم = 6485 نقطة .

كما تشير المؤشرات الفنية إلى توقع استمرار مؤشر السوق TASI في المسار الهابط ، كما يظهر ذلك في قراءة مؤشر القوة النسبية (RSI) الذي يوافق TASI في مساره الهابط ويغلق عند 44 درجة ، أما مؤشر تتدفق السيولة (MFI) يسير في اتجاه صاعد معاكس لاتجاه السوق ، وهذه إشارة فنية جيدة ، وبخاصة بعد نجاح مؤشر تتدفق السيولة (MFI) في تجاوز مقاومة 48 درجة وإغلاقه عند مستوى 50 درجة .

مؤشر البولنجر Bollinger bands يشير إلى توقع مواصلة TASI لاتجاهه الهابط نحو نقطة دعم 6345 بعد استمرار قيادة مؤشر TASI تحت متوسط مؤشر البولنجر Bollinger bands = 6660 نقطة .

مؤشر الـ MACD ، ما تزال السلبية فيه قائمة ويتوقع أن تنتهي سلبية هذا المؤشر في الأسبوع القادم كما تشير بذلك القراءة الفنية له .

فنياً : في الوقت الذي تشير فيه المؤشرات الفنية إلى توقع استمرار مؤشر السوق TASI في مساره الهابط ،إلا أن التوقعات الفنية تشير إلى اقتراب نهاية هذا الهبوط في ظل عدم تضخم المؤشرات الفنية واقتراب المؤشر من نقاط دعم جيدة .

ملخص القول :

السوق المالية السعودية تقترب من نقاط دعم جيدة ، هي متوسط الـ 200 يوم = 6485 نقطة ، ونقطة دعم مارس الماضي 6345 نقطة التي بدأ منها TASI انطلاقته حتى مقاومة 6730 نقطة .

ومن المتوقع ارتداد مؤشر السوق TASI من هذه النقاط ، يعزز هذا التوقع المصحوب بالتفاؤل قرب محفزات الربع الثاني ، في الوقت الذي لم يلحظ تضخم في المؤشرات الفنية ، كما أن الأسواق العالمية التي ما تزال في مسارها الهابط ، تقترب من نقاط دعم جيدة ، قد تنتهي مرحلة جني الأرباح فيها .

أما أسواق النفط التي وصلت إلى مستوى 95 دولار فلا شك في تأثيرها على مؤشر السوق . لكن ما تزال متاحة لعودة أسعار النفط إلى الارتفاع بعد أن اختلف أعضاء أوبك في التوصل إلى اتفاق بشأن زيادة سقف الانتاج .

أما نقطةوقف الخسارة الموصى بها فهي عند مستوى دعم 6485 نقطة ، والتي من المتوقع أن يكرر مؤشر السوق TASI اختبارها في الأسبوع القادم