شركة دار الأركان .. واختبار القدرة والمقاييس .. قراءة لما بين السطور ..

14/06/2011 12
احمد الكبيسي

جميعاً نعلم ان لدى الشركة كثير من المشاريع العملاقة التي ستدر عليها ارباحاً مجزية بالإضافة الى (ستدر) وكما اعلن احد مسؤليها انها ايضاً تمتلك اصولاً (مدرة) للأرباح بمئات الملايين ،، حقيقة ً عندما ارى سعر السهم في سوق المال السعودي وهو يتساقط كأوراق الخريف دون ان يصطدم بقاع يستقر علية ، اعيش في حالة هستيرية بين ارقام هذة الشركة الخرافية او اقرب ماتكون لحالة ارخميسد عندما صرخ بكلمتة التاريخية (وجدتها) فمتى اجدها ..!

خاصة ان اغلب مشاريعها العملاقة سينتهي العمل بها في حدود 2016 أي بعد5 سنوات ..فماذا بعد ذلك..؟

شركة تحقق سنوياً ما بين 1.4 مليار الى 2 مليار وترتكز انشطتها في العقار وتطوير العقار في بلد يفتقر لهيئة اوقوانيين تنظيمية صارمة او كابحة لتضخم سوق العقار ، سوق بهذة المميزات يمتلك زخم عالي جداً للوثوب بفرصة الأستثمارية لما بعد الخيال والأحلام الوردية ، وشركة عقارية بمميزات (دار الأركان) من حيث الأصول وراس المال والأرباح المدرة والغير المدرة والتي تدر ..تقترض وتصدر صكوك في كل عام محاسبي بل تجاوزت ذلك بالمنح واصدار صكوك في عام واحد في 2008 بعدها بداء مسلسل تراجع الأرباح في عامين متتاليين 2009-2010 ..!

افكر كثيراً خارج الصندوق وافرض الأسواء في مايتعلق بموضوع طالما اتكأت علية (دار الأركان) وهو تسييل الأصول ..وخاصة الأراضي التي تمتلكها اذا اضطرت لذلك لتسديد قروضها طبعاً ، حسب تطمينات مسؤليها ، واخرج بنتيجة انها ربما ستضطر لتسييل اصولها رغماً عنها ليس لتسديد قروضها بل لتؤدي فريضة الزكاة على تلك الأصول يوماً ما ، واذا اصرت على عدم تسييل تلك الأصول ستضطر بالتأكيد للمنح او اصدار صكوك او الحصول على قرض اسلامي كالعادة ..خاصة ً ان الشركة في اخر توزيع نقدي اظهرت ارقامها قرض يوازي اجمال التوزيع النقدي ..ولعلي ااتي بالتفيصل لاحقاً..

ولنتحدث الأن باللغة الأرقام قبل ان نختم ..لدى الشركة الأن ستة مشاريع قائمة ثلاثة منها انتهت بالفعل والثلاثة الباقية تنهتي على التوالي في 2012-2013-2014-2015-2016 ..وتبداء مرحلة التسويق والإدارة بعد ذلك.

خلال الخمسة سنوات الأخيرة ابتداءً من 2012 حتى نهاية كافة المشاريع لدى الشركة 3 مشاريع فقط وللعلم مشروع شمس الرياض وهو واحد الــ 3 مشاريع لن يبداء العمل بة الا في 2013 . من خلال ماسبق .. يتضح ان إدارة الشركة تحاول ان تمسك العصاء من المنتصف بستغلال اراضية في انشاء مركز ومشاريع (مدرة للأرباح) ولكن الخطأ المهم من ضمن مجموعة اخطأ طبعاً هو عدم مراعاة الجانب المالي من حيث (الأقتراض والمنح خاصة)، هذا التصرف اما ان يخدم الشركة في المستقبل ويجعل منها قائدة شركات القطاع العقاري وربما احد ابرز شركات سوق المال السعودي ، واما ان يصنع منها عذيب اخرى .. وتصبح ضحية إدارة فاشلة ..لذلك اناشد إدارة الشركة بإستغلال اوضاع السوق العقارية الان قبل فوات الفرصة ..والإكتفاء من عمليات (المنح و القروض)، واستغلال احتياطيات الشركة و المشاريع (المدرة) في استغلال ارضيها .. تجارياً وتحويلها الى اصول مدرة ..بتغيير سياسات الشركة او تعديلها على اقل تقدير .. بعد ماسبق ..نستطيع القول بإن سياسات الشركة تحتاج (لأختبارات القدرة ومقاييس) لأثبات كفائتها قبل انجاز أي صفقة قادمة .. كما تفعل ذلك وزارة التربية والتعليم مع خريجيين المدارس .. عدا ذلك سترمى الشركة بكل تاكيد بالفساد او ماشابة.

وتوقعاتي لحركة سعر الشركة الفترة القادمة سيحكمة بكل تأكيد مردود المشاريع الثلاثة التي انتهت وتنتهي في هذا العام 2011 .. وبإذن الله لو اعلنت عن مبيعات ونتائج طيبة سيستقر السهم على اقل تقدير في سعر 10 ريال حتى 2013 .. والله اعلم

في امان الله