الكهرب ... ما جدوى القروض الحسن؟؟

14/06/2011 3
عبدالرحمن ال زومة

صدر يوم أمس قرار مجلس الوزراء بمنح الشركة السعودية للكهرباء قرض حسن بقيمة 51.1 مليار ريال ما يعادل نحو 13.6 مليار دولار، على أن يتم تسديد هذا القرض خلال 25 عاما بمعدل مليارين ريال سنويا.

علل مجلس الوزراء سبب منح الشركة لهذا القرض، لتغطية العجز المتوقع لتنفيذ مشاريع كهربائية ضرورية وعاجلة يلزم التعاقد عليها خلال عامي 1432 و 1433هـ.

المملكة تحتاج إلى رفع طاقتها إلى أكثر من 77 ألف ميجاوات خلال العشر سنوات المقبلة باستثمارات تقدر بـ 300 مليار ريال، وخلال الفترة الحالية توجد لدى الشركة 6 مشاريع بقدرة 8630 ميجاوات وبتكلفة تزيد عن 80 مليار ريال، وباعتقادي هذا هو السبب للحصول على القرض الحسن.

وبما أن الشركة من الشركات المدرجة بالسوق، فالسؤال الذي يتبادر للذهن مباشرة ما هي الفائدة من هذا القرض الحسن؟؟

على المدى القريب لن يكون لهذا القرض أي فائدة تذكر سوى تضخيم بعض أرقام الميزانية، إلا أنه على المدى المتوسط والبعيد ستكون هناك فوائد لهذا القرض حيث أنه سيساهم في تخفيض تكاليف المشاريع التي قامت الشركة بإنشائها وبالتالي ارتفاع العوائد من هذه المشاريع.

وللتوضيح أكثر نفترض أن المشاريع التي تنوي الشركة إنشائها بقيمة 80 مليار ريال تم تمويل 50 % منها من خلال الاقتراض بمعدل فائدة 3 %، وهذا يعني أن الشركة سوف تدفع سنويا 1.2 مليار ريال لخدمة الدين. وبالتالي بإمكان الشركة الاستفادة من هذه الوفرة في توفير الأموال لتمويل مشاريع جديدة.

ويجب التذكير بأن الشركة تعاني من مشاكل كثيرة على المستوى الإداري بسبب ضخامة الهيكل الإداري للشركة الشبه حكومية والبيروقراطية الشديدة التي تعاني منها، وبالتالي لا يمكن التعويل كثيرا على إمكانية استغلال الشركة لهذه الموارد بأفضل شكل.