الشركة السعودية لصناعة الورق ( لمحة موجزة من تاريخ الطرح للإكتتاب في 2006م وحتى نهاية الربع الأول من 2011م )

07/05/2011 14
خالدي نجد

تعد الشركة السعودية لصناعة الورق من الشركات الرائدة في صناعة الورق الصحي من خلال تكامل إنتاج شركاتها التابعة كوحدة إنتاج متكاملة لديها القدرة على توفير منتجاتها إلى عملائها من مصنعين ومستهلكين، بحيث تنفرد بامتلاكها وحدات إزالة الأحبار تمكنها من الاستفادة من مخلفات الورق وإنتاج لّفات الورق الصحي الكبيرة ومن ثم تحويلها إلى تشكيلة من منتجات الورق الاستهلاكية.

وعلية فأن الشركة تعمل من خلال ثلاث شركات أساسية على النحو التالي:

1 ـ الشركة السعودية لإعادة تدوير الورقSRC ( أسست الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق في عام 1997م )

تقوم بأعمال جمع وفرز المخلفات لتوفير المادة الخام الأولية لوحدة إزالة الأحبار التي تمت إضافة أول وحدة في عام 1994م ، وفيما يلي عرض للشركات التابعة المتركز نشاطها في تجميع وفرز الورق والإتجار فية والمنتشرة بالوطن العربي:

وتنفرد الشركة بامتلاكها وحدات لإزالة الأحبار تمكنها من الاستفادة من مخلفات الورق لإنتاج اللب المستخدم لتصنيع الورق الصحي المعاد تدويره، بدلاً من الاعتماد الكلي على مادة السليولوز وما فيها من مخاطر في تقلبات الأسعار العالمية، والفائض من المخلفات يتم بيعة بالأسواق الخارجية.

وفيما يلي الطاقة الإنتاجية لوحدات إزلة الأحبار التابعة للشركة:

2 ـ الشركة السعودية لصناعة الورق SPMC: (بدأت الشركة نشاطها بتصنيع لّفات الورق الكبيرة في عام 1991م)

تقوم بإنتاج لّفات الورق الصحي إما باستخدام مادة السليولوز أو بإضافة مخلفات الورق المفروزة (المحولة إلى عجينة ورقية من خلال عملية إزالة الأحبار) كمادة خام رئيسية في تصنيع لّفات الورق الكبيرة ويتم تزويد الشركة السعودية لتحويل الورق بجزء من تلك اللّفات بما يتناسب مع متطلباتها في حين يتم بيع الباقي من اللّفات لعملاء آخرين . وفيما يلي الطاقة الإنتاجية لخطوط الإنتاج:

يلاحظ حالياً أنة يتم تزويد خطوط الإنتاج بـ 56% من المادة الخام لإنتاج الورق من وحدات إزلة الأحبار، وفي حالة تشغيل الوحدة الثالثة سوف يتم تأمين 84% من المادة الخام، فيما يتم استيراد المتبقي من موردين عالميين بأسعار الأسواق العالمية.

3 ـ الشركة السعودية لتحويل الورق SPCC : ( بدأت الشركة السعودية لتحويل الورق إنتاجها في عام ٢٠٠٣ م )

تقوم بتحويل لّفات الورق الكبيرة إلى تشكيلة من منتجات الورق الصحي التي تشمل مناديل الوجه، ومناشف المطبخ، وورق الحمام، ومحارم السفرة ، تقوم الشركة بإنتاج أنواع متعددة من المنتجات الورقية الاستهلاكية تحت العلامات التجارية التالية التي تملكها الشركة والمسجلة بالمملكة العربية السعودية ويتم تسويقها من خلال قنوات توزيع تشمل محلات الجملة والتجزئة.

وفيما يلي الطاقة الانتاجية لخطوط الانتاج تحويل الورق:

وفي عام 2010م و بداية عام 2011م قامت الشركة بشراء وإنشاء عدد من مصانع تحويل الورق وهي على النحو التالي:

يجدر الإشارة على أن الشركة أتجهة إلى الاستثمار في مجالات أخرى (خارج صناعة الورق) من خلال:

1 ـ تأسيس 10% الشركة السعودية للاستثمار والتطوير الصناعي في أبريل 2007م

للاستثمار في الصناعات المتنوعة بمجال الزيت والبتر وكيماويات والصناعات المساندة لها وإدارة النفايات الصناعية الخطرة وغير الخطرة .

2 ـ المساهمة في تأسيس شركة أسس للبتر وكيماويات بنسبة 10% في أغسطس 2007م.

3 ـ استثمارها بنسبة 26 % في شركة غاز الشرق المحدودة.

4 ـ تأسيس 30 % من رأسمال شركة المركز الصحي العالمي .

أهم الملاحظات:

1 ـ سعر طرح الشركة في عام 2006م ( 62 ) ريال ، وفي أبريل عام 2008م قامت الشركة بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 25% من خلال أسهم مجانية، وبذلك يكون سعر الطرح ( 49.6 ) ريال بعد احتساب تلك الزيادة في رأس المال وسعر السهم بإقفال السوق ليوم الأربعاء 04-05-2011م ( 43.5 ) ريال.

2 ـ تأخير تشغيل وحدة إزلة الأحبار الثالثة والذي كان موعدها في الربع الثاني من عام 2009م بطاقة تشغيلية تصل لــ( 36.000 ) طن سنوياً أثر بشكل سلبي على هوامش ربحية الشركة، ويتوقع مع بداية تشغيلية أن ترتفع هوامش ربحية الشركة، وعندها يتقلص الاعتماد على استيراد المتبقي من المادة الخام لإنتاج الورق من موردين عالميين إلى 16% فقط .

3 ـ توجه الشركة لإنشاء وشراء والأستحواذ على مصانع تحويل الورق سوف يخدم ربحية الشركة مستقبلاً ، خصوصاً وأن حجم إنتاج الورق تصل إلى 125.000 طن سنوياً وما يتم تحويله لمنتجات من الورق الصحي يصل حالياً إلى 50.000 طن سنوياً فقط بمعنى يوجد فائض 75.000 طن سنوياً من لفات الورق يتم بيعها لعملاء آخرين.

4 ـ بقي أن نذكر أن الشركة تتمتع بإدارة مستقرة محل ثقة وسمعة طيبة خصوصاً وأن أكبر ملاك الشركة ما يزالون محتفظين بنصيبهم من أسهم الشركة رغم مرور أكثر من خمس سنوات على طرحها للاكتتاب العام.