النقص الحاد في مخزون المتقدمة هل يؤثر على نتائج الربع الثاني؟؟

16/04/2011 22
محمد النهدي

أعلنت شركة المتقدمة عن تحقيق نمو في أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 150 % لتصل إلى 131 مليون ريال كأعلى أرباح فصلية تحققها الشركة منذ الربع الرابع من 2008. لا شك أن هذه النتائج الجيدة جاءت بفضل ارتفاع اسعار المنتج الوحيد للشركة وتجاوزه لمستويات 1500 دولار للطن في الوقت الراهن مع تحسن الفارق السعري بين سعر المنتج وسعر اللقيم.

بالرغم من هذه النتائج الجيدة إلا أنه توجد نقطة مهمة في قوائم الشركة الفصلية قد يكون لها تأثير مستقبلي وهي انخفاض حاد في قيمة مخزون الشركة بنهاية الربع الأول، وهذا أمر غير منطقي!! ولم تذكر الشركة أي معلومة حول هذا الموضوع وهي غير ملزمة بذلك وفقا للوائح الهيئة.

يلاحظ من الجدول أن المخزون بنهاية الربع الأول 2011 انخفض بنسبة 84 % مقارنة بالربع السابق (بالرغم من ارتفاع تكلفة المنتج نظرا لارتفاع اسعار اللقيم)، وهذا يدل على أن الشركة قامت بسحب جميع مخزونها تقريبا لتوفير المنتج لعملائها خلال الربع الأول من العام.

هذا الانخفاض في حجم المخزون قد يكون له تأثير على نتائج الشركة للربع القادم لان الشركة تحتاج لتوفير مخزون مريح بنهاية الربع القادم يساعدها على تلبية طلبات عملائها وقت الحاجة، وهذا يعني أن الشركة في حال لم تتمكن من زيادة إنتاجها بكمية كبير خلال الربع الثاني فقد تضطر لخفض كمية مبيعاتها خلال الربع الثاني وبالتالي سوف تنخفض أرباحها.

وقد المح الرئيس التنفيذي للشركة عن هذا الموضوع عندما قال انه يتوقع أن تحقق الشركة خلال الربع القادم أرباحا مماثلة للربع الأول أو أحسن منها!!! على الرغم من ارتفاع اسعار المنتج خلال الوقت الراهن وكذلك توقعه استمرار تحسن الطلب على البولي بروبيلين!!

من خلال بعض الحسابات التي قمت بها اتضح لي أن الشركة أنتجت خلال الربع الأول نحو 95 ألف طن من البولي بروبيلين وهذا يعني أن إنتاج الشركة بلغ نحو 84 % من الطاقة التصميمية، في حين أن مبيعات الشركة بلغت نحو 129 ألف طن وهذا يعني أن الشركة اضطرت لسحب أكثر من 30 ألف طن من مخزونها (مخزون 28 يوم) لتوفير احتياجات عملائها.

الجميع يعلم أن الشركة حققت خلال الربع الثالث من العام الماضي نتائج فوق المتوقع، وقد جاءت هذه النتائج القوية بسبب كفاءة التشغيل للشركة إلا أن هذه الكفاءة انخفضت في الربعين الماضيين وهو ما يوضحه الجدول أدناه. ويجب الانتباه إلى أن الأرقام الواردة في الجدول هي حسابات خاصة قمت بها وقد لا تكون دقيقه (مع العلم أن الشركة أعلنت أن مبيعاتها في 2010 بلغت 465 ألف طن والإنتاج 451 ألف طن).

انخفاض إنتاج الشركة خلال الربع الماضي يطرح عدة تساؤلات حول وضع الكفاءة التشغيلية للشركة مستقبلا؟؟ وهل ستتمكن الشركة من تشغيل مصانعها بطاقة تزيد عن طاقتها التصميمية؟؟ وهل واجهت الشركة مشاكل في خطوط إنتاجها خلال الربع السابق؟

اعتقد أن كفاءة التشغيل بالنسبة للشركة أمر مهم خلال الربع الحالي، فالشركة تحتاج إن تزيد إنتاجها عن 120 ألف طن لتتمكن من توفير احتياجات عملائها وكذلك إعادة بناء مخزونها. وهذا يعتبر تحدي كبير لإدارة الشركة في الوقت الراهن ويعطي مؤشرا عن مدى كفاءتها.