قراءة دقيقة في خسائر شركة عذيب .. واهم نقاط دخول المستثمرين ..

03/04/2011 8
احمدالكبيسي

ان صدقت إدارة شركة عذيب ..لن تبقى بهذة الاسعار ..و من يعرف او لدية خبرة عن مجال عمل الشركة .. يبكية حال الشركة اليوم ..من افلاس .. ونحن الان نستخدم كافة منتجات الشركة من حيث ندري ولا ندري ..ولو الشركة استطاعت العمل ستكون اكبر صفعة مهلكة لشركات الإتصالات الحالية ونقلة نوعية في ثورة الإتصالات من حيث المنتجات والأسعار ..

ونوضح اهم اسباب خسارة الشركة :

*التخبطات الإدارية

*ضعف حاد جداً في ادارة التخطيط

*ضعف الرقابة المالية

*ضعف حاد في إدارات التسويق

*ضعف إدارت الجودة وتأكيد الجودة الإدارية .

ملخص ذلك .. الإدارة متخبطة واسباب تخبط ادارة الشركة كثيرة خلال ايام العمل السابقة .. من اهمها :

سوء التخطيط في الامور الفنية :

طبعاً القضية التي رفعتها الشركة ضد الاتصالات السعودية بخصوص فتح الخط 800 ، في ظني بنج للتخدير ليس الا ..ولو انة من الممكن ان يأتي بناتج قانونياً مربح لكن الأهم صدق عزم شركة عذيب في متابعة القضية.. ونأتي الأن للسبب الرئيسي في خسارة الشركة من ناحية الأمور الفنية واهمها ان الشركة اعتمدت على تقنية wi-fi وتشغيل المكالمات عن طريق الفووب . وتقنية wi-fi هي تقنية مؤقتة لاتعمل الا في الاماكن القريبة ومجالها محدود وضعيف امنياً .. ثم تم تطور الخاصية على wimax وهي تقنية اقوى من الاولى وقابلة للتطوير .. اليوم الدول المتقدمة تتكلم عن تقنيات اقوى وارخص واكثر تغطية مثل تقنية wimax 2 و wi-stat وهي تقنية اقوى وارخص التقنيات الأن

يتضح مما سبق ان مجال عمل الشركة ذا مرونة عالية و قابل بل مبني على التطوير واستحداث تقنيات جديدة بين فترة وفترة وإدارة الشركة احرقت اكثر من 75% من راس مالها خلال سنة واحدة فقط وارتكزت اعمالها في تقنية واحدة فقط و اصبحت كل تقنياتها اليوم تقنيات قديمة ومكلفة ، وتجاهلت او نسيت ان التقنيات تتطورللأفضل وبأرخص الأسعار ..وكان من المفترض توفير اموال من اجل تطوير تقنيات الشركة في المستقبل ..وهذا اهم تخبط إداري آتى بأجل الشركة

كان بإمكان الشركة تدارك الوضع من البداية بإنشاء شبكة الألياف الصرية مبكراً ، التي اعلنت عن ان شائها مؤخر مع شركة zta الصينية وتدارك مشكلة التخطيط الضعيف جداً لدى إدارة الشركة .

مالياً الشركة خاسرة من راس المال مانسبتة 86.8 % وتحتاج لتعديل وضعها لكي يتم تداولها بإمان ان تعلن عن ارباح بــ 125 مليون ريال تقريباً ..

المتوقع حتى انتهاء المهلة في 16 ابريل .. ان تعلن الشركة عن ارباح مابين 1-4 مليون ريال في اسوء الظروف ..بإرادات مابين 30-120 مليون ريال ..

شخصياً .. سأقول عن الشركة انها جديرة بالمتابعة وربما الإقتناء اذا سجلت ارقاماً اعلى من ما توقعناة ..وسأقوم بشرائها فوراً اذا كانت الأرباح تشغيلية ..

اليوم الشركة تطلب رفع راس المال 600 مليون .. وتعهد المؤسسون بدفع 65% من الرفع ..يعني لا يبقى للمكتتبين الا 210 مليون فقط ..وفي ظني امر جميل ان نرى من المؤسسين تكاتف لأنقاذ الشركة ..ولكن الأجمل ان تحقق ارباحاً توازي 125 مليون ريال

كل ماكتب لبيان الحقائق العلمية مبني على مصداقية بيانات واعلانات إدارة الشركة ..