معلومات مهمـــــــة لملاك المتكـــــــــــــــاملـــــــــــــــة ..

11/07/2012 4
احمدالكبيسي

حقيقةً وانا ادقق في اعلانات الشركة لفت نظري بعض الأعلانات المهمة منها هذاا الاعلان ..

أقتباس تعلن الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة ("الشركة") عن تسلمها الأحد 14 صفر 1433هـ

الموافق 8 يناير 2012م خطاب موافقة هيئة السوق المالية على طلب الشركة في بيع ونقل ما نسبته 5% من ملكية الشركة الشرقية للتموين والتشغيل (أحد مؤسسي الشركة) إلى المؤسسة العامة للتقاعد بعد استيفاء المتطلبات النظامية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات الأخرى ذات العلاقة ، على أن تظل الأسهم المباعة والمنقولة خاضعة لفترة الحظر المتبقية وفقا لما نصت عليه نشرة الإصدار الخاصة بالشركة ، وسيتم الإعلان عن أي تطورات تحدث فيما بعد.

 وايضاً هناك اعلان اخر لا يقل اهمية من سابقة ..

 أقتباس

 أعلنت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة أن المساهمين المؤسسين في الشركة قرروا إيداع المبالغ المطلوبة وذلك لمعالجة التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات الخارجي وعدم ربط ذلك بموضوع تسييل الضمان الصادر من مصرف الراجحي والذي تتجاوز قيمته المليار ريال.

 وبحسب بيان للشركة على "تداول"، فإن هذا القرار جاء بعد أن تبيّن أن تسييل الضمان قد استغرق وقتا أكثر من المتوقع وحرصا من المساهمين المؤسسين على عدم الإضرار بعموم المساهمين ورغبة منهم في إعادة السهم إلى التداول في أقرب وقت.

 وقالت الشركة إنها تعمل حاليا مع مدقق الحسابات المعين لوضع الكيفية المناسبة لإنهاء الإجراءات اللازمة، وتأمل أن ينتهي ذلك في الأيام القليلة القادمة.

 وأوضحت أنها سبق أن اتفقت مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على أن تقوم خلال ستة عشر أسبوعا من تاريخ 29/6/1433هـ باستيفاء كافة المتطلبات المتعلقة بإصدار التراخيص للشركة ومنها دفع كامل المقابل المالي لتخصيص الترددات وتقديم ضمان حسن الأداء، مع الاحتفاظ بحق الشركة في تسييل الضمان المذكور والمقدم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كونه ضمانا غير مشروط وغير قابل للنقض.

 المعلومة المشار لها هي معلومتين ..الأولى تتعلق بوعد قطعتة الشركة بإن الرخصة ستكون لدى الشركة قبل 29 شعبان ويوافق تقريباً 19/7/2012 ...وهذة معلومة مهمة للغاية ...فمجرد حصول الشركة على الرخصة يعني دخول الشركة مرحلة التشغيل حسب كلام حسن عزي ان الشركة ستبدا العمل من الان وكان يقصد بالأن بداية ادراج الشركة فطبيعي ان من يوم تأسيس الشركة حتى الأن ان تقوم الشركة بتوقع العقود ((خاصةًً ً)) ان المتكاملة تعتبر الأبنة الحديثة للمتكاملة المحدودة ..وهي الشركة التي تملك اكبر شبكة الياف بصرية على مستوى المملكة وبتكلفة 4 مليار ريال ..وتعمل بالفعل في السوق من عام 2005 وارباحها ((خيالية)) ..

 والملاك الرئيسيين هم :

شركه الموارد للا ستثمار المحدوده

28.0 %

شركة بي سي سي دبليو كاسكيد الشرق الأوسط

15.0 %

شركه الا تصالا ت المتكامله المحدوده

8.0 %

شركة الموارد الأ لكترونيه المحدوده

7.0 %

المؤسسة العامة للتقاعد

5.0 %

 هذا القائمة تدفعنا للفضول والسؤال الذي سيطراء على بال اي شخص ..ماذا ستستفيد شركة المتكاملة المحدودة وشركة الموارد للكترونيات من تأسيس شركة المتكاملة المساهمة ...؟

 للاجابة على هذا السؤال لابد ان نعرف نوايا رؤسائها ..ولكن اعتقد ان المصلحة ستكون في امرين هما :

1- ستعمل الشركة المساهمة كمسوق للشركات الأخرى كونها مساهمة وذات شعبية ، وبالتالي يسهل على المؤسسين حصولهم على الأرباح نظير خدماتهم المقدمة للمتكالمة المساهمة ، وايضاً استخراج قروض لصالحهم .

2-في اعلان اخر للمؤسسين (على نشرة الأصدار) تعهدوا المؤسسين بتقديم قروض حسنة للشركة تقدم على شكل خدمات عينية ...وفي ظني ..ادرجوا اسم الشركتين (شركة المتكاملة المحدودة وشركة الموارد للكترونيات) ضمن قائمة المؤسسين لذلك الأمر وهو الأستفادة من امكانياتهم وخبراتهم لغرض تقديم (القرض الحسن العيني ).

 الخلاصة

الشركة بعد دفع راس المال ستعمل وستحقق مبيعات حسب توقعي لها ، لكن كل هذا مرهون بصدق ادارة الشركة طبعاً ، الأمر الأخر من يبيع الأن بكل تأكيد ليسوا صغار الملاك ، بل لن يؤثر بيعهم في هبوط السهم بشكل حاد كما نرى الأن ، واعتقادي ان البيع حصل من شركات استثمار بعد ان فقدت الثقة في ادارة الشركة وهذا رد فعل طبيعي للمؤسسات الاستثمارية الكبيرة ..لأن عامل الثقة يعني الأمان ومستحيل ان تعمل تلك المؤسسات في بيئة فاسدة ...فالأمر برمتة لدى ادارة الشركة الأن فبمجرد تنفيذ وعودها(خاصة بموضوع القرض الحسن) وتقديم تقارير جيدة عن ادائها سيتحرك السهم من جديد لأرقام فلكية ..