هل سنرى المؤشر العام في بحر 3 الأف نقطة..؟

06/06/2012 30
احمدالكبيسي

حسب اخر قراءة فنية للسوق السعودي ، وتم نشر الموضوع على صفحة الفابيتا، قلنا بإن مستويات 6600 لو تم كسرها سيكون الهدف نزولاً الى رقم لايمكن للمحللين توقعة ، ومن هنا سنعاود ذكر الأسباب المساعدة لذلك التوقع البعيد ..

1- توتر الساحة السياسية في الشرق الاوسط

2- ركود اقتصادي كبير .

3- عدم تقدم في مشاكل منطقة اليورو واليونان

4- تفاقم لأزمة بيانات الدين والبطالة الأمريكية .

هذة ابرز النقاط التشائمية التي لم نرى لها حلول على المديين القريب والمتوسط وهذة المشاكل في اجمالها تؤثر على تسعيرة برميل النفط والدولار ، والاخيرين يشكلان اساس وتكوينة الإقتصاد السعودي .

امس في تمام الساعة 3.10 دقائق كان مؤشر السوق السعودي اخضر واغلقت الشاشة على امل اغلاق اخضر حسب قرائة فنية ايضاً .. وفي عشرين دقيقة فقط او اقل تحول الأخضر الى احمر بنسبة مرتفعة وعكس التوقعات الفنية بالرغم من التحسن في سعر النفط ..صورة للتوثيق ..

انا هنا لا اتكلم عن اغلاق يوم ..لا..قصدت من هذا الكلام ان السوق السعودي سهل جداً التحكم والتلاعب فية والأغلب من جهات ذات مصلحة ...!!

لذلك سأعلنها حسب معرفتي البسيط ببعض الأمور الفنية والمالية والسياسات العامة + توقعاتي بعد اعلان الهيئة نيتها السماح بدخول المستثمر الأجنبي المباشر للسوق هو بإننا سنرى مستويات 3000 نقطة على شارت مؤشر السوق العام ؛ ومايدعم هذا التوقع ايضاً ..هو ان المستثمر الأجنبي لن يقبل الدخول في سوق يوقف التداول على سهم بعد ادراجة ادراجاً عاماً بعد مضي 9 اشهر فقط من ادراجة (ومازالت قضية المتكاملة محفوظة) ..الا بتقديم عروضاً مميزة لهذا المستثمر الأجنبي كوصول مكررات الربحية الى 1-3 مرة فقط ..

الأهم من كل هذا .. ستستغل كل الأسباب السابقة لإيصال المؤشر الى مستويات 3000 نقطة ..ومايدعم هذا الكلام ان شركة كيان مثلاً اشتغلت تماماً ويتوقع لها ارباحاً في الربع القادم في متوسط 1مليار ريال ..وسعرها الأن 15 ريال وهونفس سعرها عندما كان المؤشر يتداول في بحر 4200 ريال ،، وهذة الشركة ستكون محط انظار المستثمر الأجنبي بكل تأكيد ..وقس عليها باقي شركات النمو والعوائد.