تناقص ملفت في معدل الإيراد الشهري لعملاء شركة الاتصالات السعودية

14/03/2011 10
انور بانافع

بعد خمس سنوات من تحرير قطاع الاتصالات في السعودية، يلاحظ تزايد المنافسة بين الشركات الثلاث العاملة في السوق ( اتصالات ، موبايلي ، زين ) للمحافظة وكسب المزيد من العملاء، وذلك في ظل ارتفاع معدل انتشار الهاتف النقال في السوق السعودي و الذي وصل بنهاية العام 2010 إلى 186 % حسب تقرير هيئة الاتصالات الأخير.

و في هذا التقرير نحاول دراسة أداء الشركات العاملة في القطاع و تلمس أثار المنافسة على هذه الشركات، خصوصا مع ضعف مستوى الإفصاح لدى الشركات نفسها بالإضافة إلى عدم تطرق التقارير الصادرة من هيئة الاتصالات السعودية لتحليل أداء الشركات في السوق كلا على جده.

نقاط تم الاعتماد عليها في دراسة السوق

- عدد المشتركين الإجمالي لقطاع الهاتف النقال بلغ 51.6 مليون مشترك بنهاية العام 2010، حسب نشرة هيئة الاتصالات السعودية الصادرة مؤخرا.

- عدد المشتركين في خدمات الهاتف النقال لشركة الاتصالات السعودية زاد إلى أكثر من 24 مليون مشترك بنهاية العام 2010، وذلك طبقا لما ذكرته الشركة.

- عدد عملاء شركة زين في خدمات الهاتف النقال في السوق السعودي بلغ 8.4 مليون مشترك بنهاية العام 2010 ، طبقا لما ذكرته الشركة.

- لم تذكر شركة موبايلي و لأول مره عدد عملائها بنهاية العام 2010، و تم تقدير عدد عملاء الشركة بحوالي 19 مليون مشترك بنهاية العام الماضي بالاعتماد على المعلومات المفصح عنها من المنافسين " اتصالات و زين " بالإضافة إلى نشرة هيئة الاتصالات.

- بلغ إجمالي إيرادات الهاتف النقال في السوق السعودي من الشركات الثلاث 45.1 مليار ريال، طبقا لمعلومات هيئة الاتصالات السعودية.

- لا تفصح شركة الاتصالات السعودية عن تفاصيل إيرادات داخل المملكة ، و تم تقدير إيرادات الهاتف النقال للشركة بحدود 23.2 مليار ريال في العام 2010، بالاعتماد على بيانات هيئة الاتصالات السعودية و شركتي " موبايلي و زين ".

الاستنتاجات من الجداول أعلاه:

- أن شركة الاتصالات السعودية استأثرت بالجزء الأكبر من الزيادة في عدد المشتركين خلال العام 2010 بزيادة عدد المشتركين بحوالي 3 مليون مشترك مقابل حوالي 2 مليون مشترك لكلا من موبايلي و زين.

- تناقص في حصة كلا من شركتي الاتصالات السعودية و موبايلي من إجمالي عدد المشتركين في السوق، و ذلك لصالح شركة زين التي نمت حصتها في السوق إلى 16 % بنهاية العام 2010.

- في مقابل الزيادة الكبيرة في عدد المشتركين لشركة الاتصالات السعودية إلا أن الإيرادات نمت بشكل طفيف، و من المحتمل أن ذلك يعود إلى قيام الشركة بالمزيد من التخفيضات للمحافظة و كسب عدد عملاء أكثر على حساب الإيرادات.

- انخفاض كبير في حصة الاتصالات السعودية من إجمالي إيرادات السوق السعودي، في مقابل تزايد في حصة كلا من موبايلي وزين.

- تناقص ملفت في معدل الإيراد الشهري لعملاء شركة الاتصالات السعودية، في مقابل تزايد في هذا المعدل لشركتي زين و موبايلي، و قد يكون في ذلك دلالة على الخسارة التدريجية لشركة الاتصالات السعودية لبعض عملائها الأكثر سخاء.