كم بلغت تكلفة إنتاج الطن للجين خلال 2010 ؟؟

05/03/2011 5
محمد النهدي

مع اقترابنا من نهاية الربع الأول من العام الجاري تسارعت وتيرة إعلان الشركات لتقارير مجالس إداراتها بهدف نشرها للمساهمين قبيل انعقاد الجمعيات العمومية لهذه الشركات بحسب الأنظمة. اطلعت اليوم على تقرير مجلس إدارة شركة اللجين والذي أوضح العديد من النقاط المهمة بالنسبة للمستثمر أوردها فيما يلي.

قالت الشركة أن إنتاجها من البولي بروبيلين بلغ خلال عام 2010 نحو 342 ألف طن شاملة مرحلة الإنتاج التجريبي، ما يعادل 86 % من الطاقة التصميمية للمصنع بمتوسط 28.5 ألف طن شهريا.

قدرت الشركة مبيعاتها خلال فترة الإنتاج التجاري (6 أغسطس وحتى نهاية العام) بنحو 174.6 ألف طن بنسبة تبلغ 105 % من الطاقة التصميمية للمصنع خلال هذه الفترة.

بلغ متوسط سعر بيع الطن الواحد أكثر من 1300 دولار وهو سعر يزيد بنسبة 12 % عن متوسط سعر بيع المتقدمة ونسبة 46 % عن متوسط سعر بيع ينساب.

قمت باحتساب متوسط تكلفة إنتاج الطن لشركة ناتبت التابعة للجين والذي قدر بنحو 1230 دولار، في حين أن متوسط اسعار النافتا بحسب موقع أرقام يبلغ نحو 725 دولار، مما يعني أن متوسط تكلفة تحويل اللقيم (النافتا) إلى منتج نهائي (البولي بروبيلين) تبلغ أكثر من 500 دولار للطن وترتفع التكلفة في حال ارتفاع اسعار الفائدة على القروض.

في المقابل فأن تكلفة تحويل اللقيم إلى منتج نهائي لدى شركة المتقدمة تبلغ نصف التكلفة لدى اللجين تقريبا على الرغم من الفارق في اسعار بيع منتجات الشركتين.