المتقدمة : تقرير مجلس الإدارة أكثر من رائع

20/02/2011 14
محمد النهدي

صدر في الأيام القليلة الماضية تقرير مجلس الإدارة لشركة المتقدمة للبتروكيماويات، وجاء هذا التقرير شاملا تقريبا لجميع الأمور المهمة للمستثمرين (يبدو أن الهيئة مشكورة ألزمت شركات البتروكيماويات بتوضيح هذه النقاط) من ناحية الإنتاج وكمية البيع لمنتج الشركة وأسواق التصدير وغيرها .. والجدول أدناه يختصر الكثير من الكلام.

من خلال الجدول أعلاه يلاحظ أن الشركة باعت خلال عامي 2009 و 2010 جميع إنتاجها الفعلي الذي تم إنتاجه في تلك الفترة بالإضافة إلى سحبها من المخزون المتوفرة من الفترة السابقة وهذا يعطي دلاله على أن الشركة قادرة على تسويق جميع إنتاجها بدون أي مشاكل تذكر.

أيضا يلاحظ أن متوسط سعر بيع الطن للشركة أقل من متوسط سعر البولي بروبيلين في السوق الفورية والذي يقوم موقع أرقام بنشره أسبوعيا. وأيضا هو أقل من متوسط سعر بيع الطن الذي أعلنت عنه ناتبت خلال الربع الثالث والبالغ 1239 دولار للطن، ويبدو أن المتقدمة تعطي مسوقيها خصومات كبيرة لتسويق منتجاتها. والجدول الأتي يوضح التوزيع الجغرافي لمبيعات الشركة.

وبالعودة إلى الجدول الأول مجددا نجد أن الشركة أنتجت خلال عام 2010 أكثر من 450 ألف طن وهي الطاقة التصميمية لمصانع الشركة. الملفت للانتباه أن الشركة أوقفت مصانعها للصيانة مرتين خلال العام الماضي وبعدد يزيد عن 30 يوم تقريبا ما يعني أن مصانع الشركة اشتغلت بأكثر من طاقتها التصميمية وهذا ما ساهم في خفض تكاليف الإنتاج كما لاحظنا ذلك خلال النصف الثاني من 2010 وخصوصا خلال الربع الثالث. مع العلم أن عام 2009 شهد توقف مصانع الشركة لنحو شهر واحد وأثر ذلك على كمية الإنتاج الفعلي خلال ذلك العام حيث بلغت نسبة التشغيل نحو 96 % من الطاقة الإنتاجية.