المتطورة و العبيكان للزجاج تحت المجهر

14/02/2011 5
انور بانافع

أعلنت شركة المتطورة يوم السبت الماضي، عن بداية المرحلة الأولية من التشغيل لمصنع العبيكان للزجاج المسطح المملوك لها بنسبة 40 %، و التي ستستمر إلى ما بين 6 إلى 8 أسابيع حتى يتم إنتاج الزجاج بالجودة المطلوبة حسب قولها في الإعلان، أي إن الإنتاج التجاري لن يكون إلا في الربع الثاني من هذا العام على اقل تقدير.

دخلت شركة المتطورة في العام 2006 كشريك بنسبة 40 % في شركة العبيكان للزجاج التي تأسست برأسمال يبلغ 200 مليون ريال لتصنيع و إنتاج ألواح الزجاج المسطح من مصنعها الذي أقيم في مدينة ينبع الصناعية.

وكان من المخطط أن يبدأ الإنتاج في مصنع العبيكان على مرحلتين الأولى تبدأ في الربع الثالث من العام 2008 ، فيما كان من المخطط أن يبدأ الإنتاج التجاري للمرحلة الثانية في الربع الأول من العام 2011، و كان من المتوقع حسب نشرة الإصدار أن يصل الإنتاج إلى 233 ألف طن سنويا في السنة التشغيلية الثالثة ابتداء من 186.9 ألف طن في العام الأول و 210.2 ألف طن في العام الثاني، إلا انه في الواقع تأخر إنتاج المصنع عن الجدول الزمني المخطط له و لم يصدر من الشركة أي توضيح عن الأسباب الكامنة وراء هذا التأخير.

شهد العام 1998 تدشين أول مصنع لإنتاج الزجاج المسطح في منطقة الخليج، عبر مشروع مشترك بين شركتي " زجاج السعودية " و الشركة الأمريكية " جارديان جلاس " بطاقة إنتاجية تقدر بـ 131 ألف طن سنويا، بالإضافة للزجاج المستورد و خصوصا من شرق أسيا ( اندونيسيا و الصين ) لسد احتياجات الطلب المحلي على هذا النوع من الزجاج.

وفي العام 2006 تأسست ثلاث شركات إضافية لإنتاج الزجاج المسطح بطاقات إنتاجية كبيره، فبالإضافة إلى مصنع العبيكان تأسست شركة العربية المتحدة بطاقة إنتاجية 235 ألف طن، و أسست شركتي زجاج و جارديان مشروعهما المشترك الثاني لإنتاج الزجاج المسطح في أمارة رأس الخيمة بطاقة إنتاجية 190 ألف طن سنويا.

يتركز السوق الرئيسي لمنتجات الزجاج المسطح في قطاع الإنشاءات، لذلك فهناك ارتباط قوي بين لطلب على منتجات الزجاج المسطح مع مقدار النمو في قطاع الإنشاءات، و بحسب الدراسات التي عرضتها المتطورة في نشرة الإصدار الصادرة في العام 2006، و التي اعتمد فيها على أن هناك منتج محلي واحد للزجاج المسطح " جلف جارد " قدرت هذه الدراسات إن حجم السوق المحلي من ألواح الزجاج المسطح في ذلك الوقت حوالي 165 ألف طن سنويا.

فيما يبلغ حجم الاستيراد من عدة دول حوالي 63 ألف طن، وذكرت بان صادرات المملكة للخارج بلغت 65.4 ألف طن في العام 2004، و توقعت أن يتجاوز الطلب الإجمالي على ألواح الزجاج المسطح من دول الخليج الأخرى 90 ألف طن سنويا.

قد تكون هذه الأرقام غير مشجعه إذا ما أهملنا الحجم العالمي للسوق، و الذي بلغ حسب الدراسات ذاتها حوالي 38 مليون طن بمعدل نمو سنوي يبلغ 4 %، فيما يبلغ الاستيراد العالمي للزجاج حوالي 4.3 مليار دولار أمريكي وحجم التصدير العالمي 3.6 مليار دولار.

النتائج المالية لشركات الزجاج المسطح..

لا تتوفر نتائج لشركات مماثلة سوى شركتي " جلف جارد " و " جارديان " ، و التي استخلصت أرباحهما من قوائم شركة زجاج المدرجة بالسوق السعودي، فيما لا تتوفر بيانات عن حجم المبيعات للشركتين.

يلاحظ من الجدول أدناه، التقلب الذي حدث في نتائج الشركتين خلال الفترة من 2007 و حتى العام 2010، و اعتقد أن ذلك يرجع بالدرجة الأولى للتقلب في أحوال القطاع العقاري و قطاع الإنشاءات والذي شهد طفرة في عامي 2007 و 2008  ثم ركود خصوصا في أسواق الإمارات، هذا بالإضافة إلى المنافسة و التي يصعب حاليا تحديد أثرها، حيث شهد العام 2009 بداية الإنتاج التجاري لشركة " العربية المتحدة ".

أما بالنسبة للعبيكان للزجاج، فبحسب الدراسة المذكورة و التي اعتقد أنها حاليا غير صالحة مع التغيرات  التي حدثت في السوق، توقعت هذه الدراسات أن تقوم العبيكان بإنتاج كميات تبلغ 186.9 و 210 و 233 ألف طن في السنوات الثلاثة الأولى من الإنتاج و ستصل قيمة المبيعات لتلك الكميات إلى 206 و 231 و 246 مليون ريال سعودي على التوالي.

أخيرا تجدر الإشارة إلى أن شركة المتطورة تصنف شركة العبيكان في دفاترها محاسبيا، تحت بند الشركات الزميلة و الذي يقضي بتسجيل حصتها فقط من الأرباح أو الخسائر في قائمة الدخل بدون توحيد للقوائم المالية، و بلغت حصتها من خسائر ما قبل التشغيل للعبيكان 2.3 مليون ريال في العام 2009 و بلغ حجم الاستثمار في ذلك العام 108.3 مليون ريال.