على من مسؤولية الإعلان ... الصحراء أم التصنيع؟؟

02/02/2011 3
محمد النهدي

خلال الأسبوع الماضي أعلنت شركة الصحراء في إعلان إلحاقي لإعلانها عن نتائج الربع الأخير من 2010 أن سبب التراجع في ربحيتها خلال تلك الفترة يعود إلى انخفاض الإنتاج لشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين بسبب أعطال في وحدة التكسير وكذلك في وحدات إنتاج البولي ايثيلين، ليؤثر ذلك على إنتاج الشركة بانخفاض قدره 40 % عما كان مخططا له أو ما يعادل 60 % من المخطط له!!!!

الشركة استخدمت جملة مضلله للمساهمين عندما ذكرت أن الإنتاج بلغ 60 % من المخطط له. فالمفترض أن تعلن الشركة عن نسبة المخطط له من الطاقة التصميمية حتى يتسنى للمساهمين معرفة حجم الانخفاض فهل الإنتاج المخطط له يعادل 90 % أو 80 % من الطاقة الإنتاجية؟؟ وان كانت نسبة الانخفاض كبير بكل الأحول.

يعتبر المساهم الرئيسي في الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SPEC) شركة التصنيع التي تمتلك نسبة 45.3 % من الشركة التابعة، وأيضا هي صاحبة السيطرة في الأمور الإدارية والتشغيلية لهذه الشركة حيث تقوم بتوحيد القوائم المالية للشركة التابعة (SPEC) مع قوائمها المالية الموحدة، لهذا كان الأولى أن تقوم التصنيع بالإعلان عن التوقفات التي شهدها المصنع خلال شهر نوفمبر الماضي بدلا من أن تخرج لنا شركة الصحراء لتوضح سبب التراجع في أرباحها!!

تصرف الشركة (التصنيع الوطنية) يجعلها تحت طائلة العقوبة من هيئة السوق المالية وفقا للمادة 25 من قواعد الإدراج والتسجيل، كما حدث لشركة المتقدمة سابقا عندما لم تعلن عن توقف مصنع البروبلين في عام 2009 وتم تغريمها بمبلغ 50 ألف ريال، حيث أن مصنع البولي ايثيلين توقف خلال شهر نوفمبر وأثر هذا التوقف بانخفاض الإنتاج بنسبة 40 % وهي نسبة مؤثرة جدا على نتائج الشركة التي كان من المفترض أن تزيد عن 400 مليون كأدنى احتمال.

في الجدول الأتي سأستعرض النتائج التقديرية لشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SPEC)، والتي تم استخراجها من خلال قوائم شركة الصحراء، ومدى تأثير هذه النتائج على الأرباح الصافية لشركة التصنيع.

يلاحظ من الجدول أن مساهمة الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (SPEC) من صافي أرباح التصنيع الوطنية بدأت تتراجع لتصل إلى أقل من 25 %، وهذا غير المتوقع من الشركة نظرا لأنها تعتمد على منتجات تستخدم غاز الإيثان الرخيص في ظل ارتفاع لأسعار منتجاتها في الأسواق العالمية.

لاشك أن تحسن اسعار مادة ثاني أكسيد التيتانيوم خلال الأشهر الماضية في ظل دخول توسعات جديدة للطاقة الإنتاجية مطلع العام الماضي لتصل الطاقة الإنتاجية لكريستل نحو 750 ألف طن من المادة ساهم في تغطية أثر انخفاض نتائج شركة (SPEC)، إلا أن مساهمة كريستل (مملوكة بنسبة 66 % للتصنيع) لن تصل في ظل الأوضاع الحالية إلى نفس مستوى مساهمة شركة (SPEC) في حال عملت بدون أي مشاكل فنيه لمصانعها.

ويمكن قياس هذا الأثر لشركة (SPEC) مقارنة ببقية الشركات التابعة من خلال بند حقوق الأقلية، حيث انخفض هذا البند بشكل ملفت بالرغم من تحسن نتائج قطاع التصنيع الذي تندرج تحته شركة كريستل.

ويلاحظ أن نسبة حقوق الأقلية إلى الربح من الأعمال او صافي الربح انخفضت في الربع الرابع لتصل إلى 22 % و 47 % على التوالي، مقارنة بمعدلات تزيد عن ذلك خلال الأرباع السابقة. علما بأن التصنيع تقوم بتوحيد قوائم 8 شركات تابعه لها من ضمنها شركة التصنيع والصحراء المملوكة بنسبة 60.45 % والتي بدورها تمتلك 75 % من شركة (SPEC)، ما يعني أن صافي حصة التصنيع من (SPEC) تعادل 45.34 %، والجدول يوضح الشركات التي تقوم التصنيع الوطنية بتوحيد قوائمها.

كما يظهر لنا من خلال الجدول أعلاه فأن شركة (SPEC) هي الأقل من حيث نسبة ملكية التصنيع فيها، في المقابل فهي الأكثر مساهمة في بند حقوق المساهمين وأيضا في أرباح الشركة.

هنا أيضا جدول يوضح نتائج قطاعات الشركة، حيث يلاحظ تحسن في أرباح قطاع التصنيع من الأعمال خلال الربع الرابع مقارنة بالفترات السابقة (هذا الرقم قبل استبعاد مصاريف التمويل والزكاة وحقوق الأقلية)، ويأتي هذا التحسن من شركة كريستل في ظل ارتفاع اسعار منتجها الرئيسي وسط تحسن الطلب عليه. كما تحسنت نتائج قطاع البتروكيماويات بالرغم من تراجع أرباح شركة (SPEC)، إلا أن النتائج لا تزال اقل مما كان عليه الوضع في النصف الأول من العام.

ويبدو أن تحسن نتائج الشركة السعودية للبولي اوليفينات خلال الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث ساهم في رفع نتائج قطاع البتروكيماويات.

من خلال بعض الحسابات التي قمت بإجرأها تبين لي أن الشركة السعودية للبولي اوليفينات ساهمت بأكثر من 100 مليون ريال من صافي أرباح الشركة، فيما بلغت مساهمة قطاع التصنيع بنحو 180 مليون ريال جزء كبير من هذه الأرباح تعود من كريستل.