هل شركة سابك مثقله بالديون؟

24/01/2011 19
عبد المحسن القعيد

كثير ما قرئنا في المنتديات الاقتصادية و المواقع و سمعنا من الحوارات في بعض  المجالس عن ان سابك مثقله بالديون و أنها اقترضت الكثير و تم مقارنة الإقراض بنسبة من راس المال , وبما ان الحديث اخذ حيز كبير، فأنني أحببت أن أضع البيانات الرقمية التي توضح هل شركة سابك مثقله بالديون ام معتدلة و ما نتوقع لإدارتها من اتخاذ القرارات القريبة . دون النظر الى سعرها السوقي او القيمة العادل او اتجاه سعر السهم , فأنا لا اعلم , و لن اعلم , إلا أن يشاء الله.

أولا : نظرة تاريخية عن القوائم المالية لشركة سابك في السابق ) من عام 2006م إلى  2010م ) :

ولكن قبل ذلك سوف نقوم بتوضيح معنى بند الموجودات و المطلوبات في القوائم المالية بشكل يسير و مبسط , و التي سوف نقوم بشرح القوائم المختصرة البسيطة عليها.

الموجودات: هي تقييم قيمة الممتلكات المملوكة للشركة , من اصول ثابته مثل المباني و العقارات و المصانع ... الخ و الاصول الغير متداولة مثل المخزون الذي يقيم بسعر التكلفة ... الخ.

المطلوبات: وهي الديون على الشركة سواء مطلوبات متداولة, مثل فواتير الموردين من السلع المستخدمة.. الخ , والمطلوبات الغير متداوله مثل القروض طويله الاجل والسندات, و التي يتطلب سدادها فترة زمنية طويلة على مراحل.

وبعد معرفتنا بنظرة بسيطة على معنى كل من الموجودات و المطلوبات ( الخصوم) , سوف نتطرق الى وضع جدول, يحتوي قيمة الموجودات و إجمالي المطلوبات و ربحية الشركة والنسبة المئوية  للمطلوبات من قيمة الأصول المملوكة إجمالا, والنسبة المئوية من العائد السنوي على قيمة الأصول المملوكة لشركة سابك.

وهي على النحو التالي : ( مليار ريال )

شرح للبيانات المدرجة في الجدول السابق:

عام 2006م,, سابك حققت أرباح 20.3 مليار ريال, وهذي تعادل ربح بنسبة 12.15% من قيمة الموجودات المملوكة لشركة سابك. وكانت قيمة إجمالي الديون على سابك قصيرة وطويلة الأجل هي 94 مليار ريال, ما نسبته 56.28% من قيمة الموجودات المملوكة لشركة سابك. وعلى هذا الصياغة يتم قراءة الجدول السابق.

لذلك نستطيع أن نقول إن نسبة ديون شركة سابك مستقرة و ثابتة مقارنة بقيمة الموجودات, و بنسبة جدا رائعة.

نسبة صافي الربح من الموجودات:

نجد ان نسبة صافي ربح الشركة من قيمة الموجودات في انخفاض تدريجي, و هذا ما يخيف المستثمرين الذين لا يملكون المام بالقوائم الماليه، ولكن هذا الانخفاض جدا طبيعي و أسبابه دخول شركة سابك للبتر وكيماويات في مشاريع عملاقة مثل ينساب و كيان و توسعة مصنع شرق و شراكة معادن و سابك لإنتاج الأسمدة و سابك مع ميتسوبيشي و مصنع البولي استيال و شركة غاز و السعودية للكيماويات العضوية.

جميع هذه المشاريع في فترة الإنشاء ولم تبدأ في تحقيق الأرباح ما عدا شركة ينساب و توسعة شرق. لذلك فأن قيمة الامتلاك في هذه الأصول من غير مردود استثماري لكونها في فترة الإنشاء وفترة ما قبل التشغيل.

فلماذا التشكيك في قروض سابك ؟

وهذا التقرير المختصر البسيط و المتواضع والذي اتمنى ان يكون واضح و ان يكون له فائدة , وهذا اجتهاد مني , فأن أصبت فمن الله و حده و أن أخطأت فمن نفسي و الشيطان ,,

أخوكم / عبد المحسن عبد الرحمن القعيد ,, (( مستثمر عابر ))