شعب الانتقادات

01/01/2011 15
عبد المحسن القعيد

لست كاتبا، ولست صحفيا، ولكني من عامة الشعب و أنا منهم , ولكن لا يمنعني من قول الحقيقة , و قد أكون بالغت في العنوان بكلمة شعب الانتقادات , و الحقيقة أنها مجموعه كبيرة جدا من الشعب يصنف إلى شعب الانتقادات , حيث انه ينتقد كل شيء سواء بعلم او بدون علم , و الذي نرى أرائهم في المجالس التي نخالطها و في الشبكة ألعنكبوتيه و ما يدور في الحوارات التي في نظرهم أنهم يبحثون عن حلول لها , و اقتراحاتهم فكثير منهم بعيد كل البعد عن المجال الذي ينتقده ,, لذلك هل يحق لنا ان نقول في هذا انه من الشعب ألانتقادي ؟

فمن المواضيع التي رأيت بها الانتقاد , فهي المواضيع الماليه و العامة في ارتفاع المعيشة , لذلك ماهي الامور التي انتقدت دون علم ؟

فمن المواضيع الكثيرة و التي تداولت في الشبكة العنكبوتيه و خاصة المنتديات الاقتصادية و الخاصة بالمال و الاعمال هو فصل الريال السعودي عن الدولار , فا منهم من ينتقد سياسة ربط الريال بالدولار , ويطالب بالتحرك و فصله و انه لو كان هو من يصدر هذه القرارات لاتخذ هذا القرار , لان هذا القرار يرفع القدرة الشرائية للريال , ولكن لم ينظر الى ما يترتب عليه من تكاليف و مخاطر , و لم ينظر الى الصعوبة التي يتطلبها , ولم ينظر الى السنوات الماضيه التي كان ربط الريال بالدولار من اهم العوامل في التنمية.

وتجد من هم من يقارن بالدول الاخرى , وانها فعلت و ما فعلت في رفع عملتها , ولكن لم ينظر الى الجانب السلبي التي وضعته هذه السياسة , و الاشد و الاعمق من ذلك , ان المنتقد لا يفقة في المال شيء , قد لا يستطيع حل مسأله رياضيه بسيطة  , وقد يجيب انه لا يعلم عن الارقام ولا يعطيها أي اهتمام , و ان نظرت الى شهاداته العلمية لوجدتها اقل من الثانوية او اكاديمي في مجال اخر , قد يكون جغرافيا او تاريخ او ... الخ.

بعيد كل البعد عن التخصص الذي يتحدث عنه , و ان طرح عليه سؤال , ما هو تخصصك او ماهي شهاداتك العلمية في الاقتصاد , يقول بكل فخر ان كان صادق على ما يقول يقول انا متخرج من مدرسة الحياة , او ان يكذب و يقول متخصص في الاقتصاد الكلي في نظرة انه اذا قرأ كتاب او مقال انه عرف جميع الاقتصاد و ما يحتوية.

شعب الانتقادات

ومن الانتقادات ما تداول بين الناس من الزيادة 5% للموظفين , و التي وصلت الى 15% , و الذين يطالبون بزيادة الرواتب و انها لا تظر الدوله و انها و انها .. الخ , و كأنهم مطلعون على تفاصيل الماليه الخاصة بالدوله , انهم قد لا يجيدون حتى اساسيات الرياضيات , وهم موظفين الدولة , لان الخير سوف يشملهم , الم ينظرو الى موظفين القطاع الخاص الذين سوف يدفعون تكاليف الزيادة لموظفين الحكومة ؟ ,, و الكل يعلم الفرق بين موظفين الحكومة و رواتبهم و موظفين القطاع الخاص.

فكيف سوف يدفعون موظفين القطاع الخاص ما تم زيادته على رواتب موظفين القطاع الحكومي؟

انهم سوف يدفعونه بأرتفاع الاسعار بسبب ضح الاموال على موظفين الحكومة , مما يرفع اجار السكن و المواد الغذائية و الكماليات .. الخ , مما لدى موظفين الدوله زيادة في رواتبهم قد تكون كثيرة او متوسطه او قليله , بحسب رواتبهم , ولكن القطاع الخاص هم اول الضحايا , حيث ان الزيادة في التكاليف تشملهم و الزيادة في الدخل لا يشملهم , فهل نكون انانيون و لا نفكر الا في انفسنا ؟

شعب الانتقادات

نعم ان المعلم له الدور الكبير في تعليم ابنائنا و فلذات اكبادنا , و نعم انه يواجه تعب شديد في التعليم لا اتوقع احد عاقل يجهل هذا الامر , و سمعنا و شاركنا و ناقشنا فيما بيننا و مع المعلمين و عن زيادة محفزاتهم و رواتبهم , نعم الكل يريد الزيادة في الدخل , ولكن يجب ان لا نكون انانيون , ولا نفكر الا بأنفسنا , اليس من الاولى ان الزيادة تكون في توظيف نسبة معلمين اعلى ؟

هل لو كنت تبحث عن وظيفة التعليم و انت كفوو لها , سوف تأيد الزيادة ؟

شعب الانتقادات

كثير ما نسمع مطالبة الشباب اليوم الى ان يحصلو على اعانه من الحكومة حتى يحصلو على وظيفة او دخل , و نجد انتقادات و رفض من الموظفين لان الدعم لا يشملهم و نرى في المقابل تأييد شديد من كثر من الشباب بسبب عدم امتلاكه دخل في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة و صعوبتها , و نعلم ان من الشاب العاطل من هو حاصل على شهادة البكالوريوس و منهم من لم تساعده الظروف على الحصول على هذه الشهادة و قد تكون بسبب الظروف الماليه الصعبة , ولكن هل من الاجدر و الانفع ان تنفق هذه الاعانه على الشباب الذي لم يحصل على عمل و لكن بمقابل ؟

مثل انفاق اعانه للشباب العاطل الذي يريد ان يكمل دراسته , لنرتقي بالعلم , او ان تنفق في عمل محدد خاص بالاعانه لكي يحصلو على الخبرات و الدورات العلمية و يتعلمون الانضباط في الدوام ؟

شعب الانتقادات

الكثير منا او قد يكون جميعنا تقريبا , يسمع او تداول في سوق الاسهم السعودي , ولكن قليل منا يعرف ماهو سوق الاوراق الماليه , و كثير منى تضرر من الانهيار الكبير في عام 2006م , سواء كان ضرر مباشر من انخفاض اسعار الاوراق الماليه او بطريقة غير مباشرة بمثل عدم مقدرة المتداولين اعادة الاموال المقترضة من المقرضين , فتجدهم لم يتوقفو في اللوم كل فترة يوجهون اللوم على احد او على هيئة سوق المال او رئيسها , وكأنه شماعة لاخطائهم , اليس ان المتداول اخطأ حين امتلك مجموعه من اسهم شركة معينه قد لا يعلم ماهو نشاطها او ما هي ارباحها او قوائمها الماليه , بل انه يتوقع انه سوف يجد من يطلبها بأعلى من سعر شرائه , اليس ذلك اقرب للقمار ؟؟

قد يوجهو الانتقاد الى هيئة سوق المال الماليه , بسبب انخفاض قيمة استثماراتهم , و التي اتخذت بقراراتهم الشخصية , وبسبب عدم معرفتهم و جهلهم لها , ان كنت تجهل عمل  ما فا لماذا تخوض بالعمل به ؟

شعب الانتقادات

وكثير من الامور التي تنتقد ونحن السبب بها مثل انتقادات القروض , من الذي اجبرك على الاقتراض ؟

ان كان هناك فعلا ما ينتقد فهو الانتقاد الحقيقي مثل السماح لشركات عائليه تطرح للاكتتاب العام و يكون متلاعب في قوائمها الماليه دون المحاسبة , و التي يتكبدها المواطن في الغش و التدليس , وان كان هناك فعلا ما ينتقد فهو في المواطنين الذي سلمو امانه وخانوها .

واخيرا ,,, اعتذر على ما قلت ,, حتى انني نظرت الى سلبيات و انتقادات الشعب و لم انظر الى محاسنهم ,فأنا اصبحت من ظمن شعب الانتقادات.

وصلى الله على نبينا محمد و على اله و صحبة و سلم.