دور شبكات التمويل الاصغر القومية في الوطن العربي

01/01/2011 0
حسن ابراهيم

تنمو صناعه التمويل الأصغر في البلدان العربيه بصوره جيده جدا فكان لزاما علي كل بلد من تلك البلدان تكوين شبكة قوميه تكون مسئوله عن تقديم الدعم الفني للصناعة في الحيز الجغرافي لها و يوجد في الوطن العربي شبكات تمويل أصغر في كلا من مصر و العراق و اليمن و عند سؤال رؤساء تلك الشبكات عن الدور الذي تلعبة أفادوا بما يلي.

افاد الاستاذ معتز الطباع رئيس الشبكه المصريه للتمويل الاصغر في حوار لسيادته مع مجموعه محبي التمويل الاصغر علي موقع الفيس بوك بأنه :- تقوم الشبكة المصرية للتمويل متناهى الصغر بمجهود كبير لتنظيم صناعة التمويل متناهى الصغر فى مصر .. وقد قامت بإنشاء نظام مشاركة معلومات فيما بين أعضاؤها و ذلك لتفادى تكرار التمويل للعميل الواحد من عدة جهات و كذلك لتسهيل تداول المعلومات للجهات المهتمة بالاضافة الى توفير احصائيات دقيقة عن الصناعة.

كما أهتمت الشبكة بمد أصر التعاون للجهات الاخرى المشاركة فى تمويل هذا القطاع.. وفى هذا الاطار تتفاوض الشبكة حاليا مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (اى سكور) و ذلك لتوفير خدمات الاستعلام الائتمانى لاعضاؤها بسعر مميز يتيح لكافة مؤسسات التمويل متناهى الصغر أن تتمتع بخدمات الاستعلام .. مما يتيح و يوفر لتلك المؤسسات اتخاذ قرارها الائتمانى بمنح التمويل بناء على رؤية واضحة للعميل ومدى التزامه سابقا و كذلك حجم الائتمان الممنوح له حاليا مما يهدف الى حماية مؤسسات التمويل متناهى الصغر ولكن يهدف أولا الى حماية العميل نفسه من الاغراق فى الاقتراض مما يدفع الى تعثره وخاصة فى ظل تواجد العديد من المؤسسات التى تعمل فى صناعة التمويل متناهى الصغر وتقدم خدماتها فى نفس النطاق الجغرافى.

إن هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التى قامت بها الشبكة لوضع أساس لبنية تحتية سليمة للصناعة لتفادى واحدة من اهم المخاطر التى يمكن ان يتعرض لها العميل و من ثم مؤسسات التمويل متناهى الصغر و ذلك فى ظل ما نشهده حاليا من ممارسات غير صحية للبعض و كذلك فى ظل التكالب على التوسع فى تقديم الخدمة فى نفس النطاق الجغرافى الذى تعمل فيه مؤسسات أخرى .. على الرغم من تواجد مناطق كثيرة لم تقدم لها خدمات التمويل . نعتبر هذه احدى الخطوات الهامة لتنظيم الصناعة كما نسعى لتحديث خريطة التمويل متناهى الصغر و التى تم اعدادها منذ عامين لتكون دليل لمؤسسات التمويل متناهى الصغر لتحديد المناطق التى لم تتم خدمتها بالصورة الكافية و بالتالى الاسواق المستهدفة للتوسع .

و قد صرح الاستاذ عباس السعيدي رئيس مجلس إدارة الشبكه العراقيه للتمويل الأصغر في حوار له مع مجموعه محبي التمويل الاصغر عن دور الشبكه العراقيه للتمويل الاصغر قائلا :-

ان الشبكة العراقية للتمويل الاصغر تهدف الى تحقيق :

1. تعزيز قدرة مؤسسات التمويل الأصغر من خلال التدريب على أساس الاحتياجات، والمساعدة الفنية، وتبادل الخبرات.

2. مناصرة بيئة تمكينية للتمويل الأصغر تفضي لإدراج التمويل الأصغر في القطاع المالي.

3. النهوض بأفضل ممارسات التمويل الأصغر بين أصحاب المصلحة في الدولة من خلال جهود الشفافية، وتوحيد المقاييس، والتعلم من النظراء، وتبادل المعلومات.

4. تشجيع الابتكار في قطاع التمويل الأصغر من خلال الأبحاث وتسليط الضوء على الاتجاهات الرئيسية في التطورات التكنولوجية، وتنويع المنتجات، والخدمات المالية الجديدة

و في حوار للاستاذ محمد اللاعي رئيس مجلس إداره الشبكه اليمنيه للتمويل الاصغر مع مجموعه محبي التمويل الاصغر علي موقع الفيس بوك عن دورها أفاد :-

تم إنشاء شبكة اليمن للتمويل الأصغر بغرض دعم وبناء قدرات العاملين في قطاع التمويل الأصغر  في اليمن وتوجيهها نحو الاستدامة من خلال تقديم البرامج التدريبية وتبادل المعلومات بين مؤسسات التمويل الأصغر وهي بذلك تسعى إلى تسهيل وصول الخدمات المالية لجميع الفئات المستهدفة  لتكون بذلك مرجعية هامة ومعترف بها في قطاع التمويل الأصغر في اليمن ..  ومن خلال الخطة الإستراتيجية للشبكة تم وضع عدد من التوجهات المستقبلية التي سوف تقوم الشبكة بالتركيز عليها  باعتبارها أهم المؤشرات التي تم  وضعها من قبل مؤسسات التمويل الأصغر كعوائق تقف وراء عدم وجود خدمات مالية مستدامة  تتمثل هذه التوجهات بتقديم  التدريب وبناء القدرات   كأهم توجه للشبكة عن طريق تقديم الدورات المتخصصة  لموظفي قطاع التمويل الأصغر  ومن ثم تقديم الدعم الفني  لمؤسسات وبرامج التمويل الأصغر الذي من شأنه العمل على تنويع  المنتجات والخدمات وتحسين الجودة  والعمل على غرس  أفضل الممارسات المتبعة عالميا  في  قطاع التمويل  الأصغر.

إن وجود شبكات قومية للتمويل الأصغر شئ مهم جدا لدعم الصناعة في الوطن العربي حيث أن كلا منها يقدم ما يناسب كل بيئه من بيئات العمل في البلدان العربيه من الدعم فني و تعمل تلك الشبكات بالتعاون مع الشبكه الأم و هي شبكه التمويل الاصغر للبلدان العربية شبكة سنابل علي تقديم كل العون الي ممارسي صناعة التمويل الأصغر في كل الوطن العربي.