التسهيل قصير الأجل بقيمة 2.2 مليار حل موعد استحقاقه: هل من افصاح يا زين؟؟

14/12/2010 9
محمد الخليص

على حسب ايضاح القوائم المالية لشركة "زين السعودية" للربع الثالث فإن الشركة حصلت على تسهيل قصير الأجل بقيمة 2.2 مليار ريال خلال شهر يونيو الماضي ويستحق السداد في شهر ديسمبر الحالي. ويتكون القرض من جزئين أحدهما بالريال السعودي (439 مليون ريال) والجزء الثاني بالدولار الامريكي بقيمة 468 مليون دولار (1755 مليون ريال).

القرض قصير الأجل تم تقديمه من قبل بنك "بي إن باربيس" الفرنسي .. وتقول الشركة في الايضاحات أنه تم الحصول على القرض من أجل إعادة تمويل التزامات قائمة على الشركة مستحقة للموردين (معدات الشبكة) وأنه تم تقديم القرض مقابل ضمانات مقدمة من مساهم مؤسس لم تذكر الشركة إسمه ولكن يبدو من المرجح أن "زين الأم" هي التي قدمت هذه الضمانات.

كانت شركة "زين" قد أعلنت في شهر أغسطس الماضي رغبتها في اعادة هيكل رأسمال الشركة بما يتضمن تخفيض رأس المال في المرحلة الأولى ومن ثم ضخ 4.38 مليار ريال عبر اكتتاب يتم دفعه من قبل المساهمين غير المؤسسين نقدا ومن قبل المساهمين المؤسسين من خلال رسملة القروض المقدمة من قبلهم للشركة (2.9 مليار ريال).

ومن الواضح أن الشركة كانت تعول على انهاء عملية اعادة هيكلة رأسمالها قبل موعد استحقاق القرض قصير الأجل بحيث تسدد القرض من خلال الأموال التي تحصل عليها من عملية الإكتتاب ولكن جرت الرياح بما لاتشتهي السفن.

الآن ومع حلول موعد استحقاق القرض قصير الأجل في وقت لم تتم فيه عملية اعادة الهيكلة بعد بالاضافة إلى تطورات صفقة بيع حصة في زين الأم الى اتصالات الاماراتية يبدو أن الأمور تعقدت كثيرا فمن غير الواضح ما إذا كان البنك الفرنسي سيوافق على تمديد استحقاق القرض خصوصا وأن الضامن للقرض وهو شركة "زين الأم" على الأرجح لن تكون مالكة لحصة في الشركة في حال ابرام صفقة بيعها لاتصالات.

أعتقد ، وبالنظر لهذه الأحوال المستجدة والتي بالتأكيد لم تكن بالحسبان حين تم الحصول على القرض ، أن على الشركة أن تقدم إيضاحا بهذا الخصوص للمساهمين يتضمن تطورات القرض قصير الأجل وكيفية سداده أم هل وصلت الشركة لاتفاق بتمديد مدة القرض مع البنك المقرض ، مع العلم أن الشركة لم تفصح أصلا في شهر يونيو الماضي عن حصولها على هذا القرض ولم نعرف عن ذلك إلا من خلال ايضاحات القوائم المالية..