كم هو جميل!

08/12/2010 3
سليمان المنديل

• كم هو جميل قرار نقل كلية الملك فيصل للطيران، من الرياض إلى حائل، وكيف ستنقلب معادلة التنمية إيجاباً، نتيجة ذلك القرار الصائب، وكم أتمنى لو راجعنا وضع كل المنشآت التي أقيمت في المدن الرئيسية الثلاث (الرياض، جدة، والدمام)، وذلك لغرض إعادة توطينها في المدن الأخرى، وأعني بذلك الجامعات الأهلية، ومعاهد التدريب، وغيرها من المنشآت، التي لا تتطلب طبيعة عملها وجودها في المدن الثلاث، والأغلب أن المدن الأخرى ستكون بيئات عمل أكثر راحة للعاملين بها، وربما أرخص، وبالتأكيد مصدر تنمية، يحتاجها الوطن، بعد فترة من تجاوز المدن الأخرى، لصالح محور جدة، الرياض، الدمام!

• كم هي جميلة المعلومات الواردة عن نتائج ساهر في تخفيف عدد الحوادث، ولكن إصرار الكثير على عمل المخالفات، يجعلني أشعر بأن هذه الشركة ستكون من أربح الشركات، لو طرحت للاكتتاب العام!

• كم هو جميل أن يكون هناك حوار صحفي، وتساؤل حول أداء الهيئة العامة للاستثمار، وإنجازاتها، وحول مدنها الاقتصادية، ولكن هل من العدل ألا تخضع باقي الأجهزة الحكومية إلى حوار، وتمحيص مماثل؟

• كم هو جميل أن يقدم وزير العدل محاضرة حول واقع النظام القضائي، يتحدث عن خطط التطوير، ولكن الملاحظ أنه يتم دائماً وأبداً، الاستدراك بأن الوضع الحالي جيد جداً، وكل المجتمع يعرف الحقائق المرة!

• كم كان يمكن أن يكون جميلاً، لو أن الشركتين اللتين تستحوذان على أكبر المشاريع في المملكة، وهما شركتا بن لادن، وسعودي أوجيه، أعلنتا عن مبادرة لتوظيف آلاف الخريجين الجدد من المهندسين السعوديين، وتدريبهم، لغرض توفير خبرة لهم، حتى ينطلقوا لزيادة نسبة السعودة في قطاع المقاولات، هل نحن نطلب المستحيل؟ في ظل ما تحصل عليه الشركتان من امتيازات؟!

• كم هو جميل ذلك اللقاء الذي جمعني بلجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وهم شباب طموحون، وحريصون على مستقبل هذا الوطن.