أسس شركتك المحدودة اليوم؟!!

20/11/2010 5
عبد العزيز العوفى

نستعرض أعزائي القراء في هذا المقال، فوائد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة سواء كانت بغرض إدارة الإستثمارات للأفراد المستثمرين أو كانت لتسيير الأعمال التجارية لرجل الأعمال، وسيتم عرض هذا الموضوع على شكل نقاط  موجزة الشرح، وسيتم الإجابة على إستفسارات القراء من خلال الردود.

مقدمة:

تعرف الشركة ذات المسؤولية المحدودة على أنها شركة بين شريكين أو أكثر ولا تزيد عن خمسين شريكا، ويسأل الشركاء عن ديون الشركة بمقدار ما يمتلكون من رأس مال الشركة، ولا يشترط حد أدنى من رأس المال لتأسيسها.

1. تمتلك الشركة شخصية إعتبارية، وتمتلك ذمم مالية خاصة بها، وقد تبني على المدى البعيد سجل إئتماني جيد يمكنها من الحصول على قروض منخفضة التكاليف، كما أنها قانونيا تحمي ملاكها من التعويضات ومن الإفلاس.

2. يحصل القطاع التجاري بصورة عامة، والشركات بصورة خاصة، على تسهيلات وخصومات عند شراء الأصول والخدمات (بسعر الجملة)، فعلى سبيل المثال وليس الحصر: شراء السيارات، إستئجار السيارات، التأمين الطبي، التأمين على الأصول والممتلكات وتشمل السيارات... إلخ.

3. تدعم الشركة السجل الائتماني السيء للفرد بالحصول على التمويل بسعر مرابحة عادل لقاء رهن الأصول التي تمتلكها الشركة، كما تدعم السجل المروري السيء له بالحصول على تخفيض عند التأمين على المركبة بغض النظر عن سائقها وعدد المخالفات المرورية التي حصل عليها.

4. عند قيام المستثمر بتداول الأراضي بإسم شركته، يمكن له الحصول على العديد من الفيز (بصورة قانونية) بمجرد إستخراج رخصة للبناء، طالما أن نشاط شركته يغطي شراء وبيع الأراضي وإقامة المنشآت عليها.

5. تؤمن الشركة الإنتقال السلس للثروة عند وفاة أحد مؤسسيها، فيعاد فقط توزيع الحصص على الورثة بدون تعطيل سير الأعمال، التي قد تشمل: إدارة التجارية، إدارة المحافظ المالية، بيع وشراء الأراضي، الإستيراد والتصدير، ... إلخ.

6. تعتبر وسيلة لخلق الثروة، فعند بيع جزء منها، تتكون قيمة للشهرة والتي يتم إحتسابها بطرح صافي القيمة الدفترية للحصة المباعة من قيمة بيع الحصة المباعة.

7. توثق نجاح الإدارة سنة بعد سنة بالأرقام والوثائق، وتبين مصادر الخلل وضياع الثروة (وذلك لوجود محاسب خارجي)، مما يتيح الفرصة للإدارة والملاك من زيادة فعالية الإدارة وبالتالي زيادة قيمة الشركة.

8. الوسيلة المأمونة والقانونية لجمع رؤوس الأموال من صغار المستثمرين والقيام بإستثمارها.

9. الوسيلة المأمونة والقانونية للحصول على السكن الملائم بأرخص الأثمان، بدأ من تأسيس الشركة وشرائها للأرض السكنية، مرورا بإقامة الوحدات السكنية و وصولا إلى تطبيق قرار الذرعة على الشقق وإفراغها بإسماء الملاك.

10. يتاح للشركات المحدودة الحصول على تسهيلات ضريبية وذلك بإختلاف القوانين الضريبية في مختلف البلدان.

قد يبدو تأسيس شركة محدودة بدون حاجة ملحَة ضربا من الجنون، خصوصا عند النظر الى التكاليف الثابته وتكاليف التأسيس، ولكني أعتقد أنها تكون مجدية في الكثير من الأوقات خصوصا بعد إلغاء الحد الأدنى للرأس المال والذي كان يبلغ 500,000 ريال.