قطاع الأدوية للشركات السعودية المساهمة .. الكيميائية الأعلى مبيعاً والأدنى ربحية

02/11/2010 7
عبدربه زيدان

كما هو معروف يتمثل قطاع الأدوية للشركات السعودية والمدرجة أسهمها في السوق السعودي، بثلاث شركات: الدوائية، استرا، الكيميائية.

وتنشط شركتا "الدوائية " و "استرا" بصناعة الدواء فالأولى عن طريق مصنعها الكائن في القصيم أما الثانية بواسطة شركة تبوك للصناعات الدوائية، على العكس من ذلك تنتهج شركة الكيميائية سياسة توزيع الدواء عن طريق الشركة السعودية العالمية للتجارة (سيتكوفاراما) الوكيلة لما يقارب 13 شركة عالمية.

 وبنظرة على نتائج أداء الشركات الثلاث خلال العام يلاحظ أنها تسجل أعلى مبيعات لها خلال الربع الاول والرابع من كل عام بسبب الموسمية حيث تكون مبيعات الدواء أقل في الفترات الأخرى بسبب موسم الصيف وارتباطها بنزلات البرد.

ولكن عند مقارنتها مع الفترة المماثلة من العام السابق يلاحظ أن الشركة الكيميائية الوحيدة التي سجلت تراجعا بنحو 30 % مقارنة بالربع المماثل، في حين ارتفعت مبيعات الدوائية بمقدار 12 % واسترا بمقدار 7 %، كما هو مبين في الجدول الآتي:

وبالتطرق لهوامش الربح يلاحظ ان شركة " استرا " تسجل بالعادة أعلى هوامش ربحية بين الشركات الثلاث ببلوغها خلال سبتمبر 2010 نحو 65 % مقارنة مع 45 % للشركة الدوائية رغم أن كلا الشركتان ينشطان في تصنيع الدواء وتقريبا ينتجان نفس الكمية من الأدوية إضافة إلى أن شركة الدوائية تتفوق على استرا من حيث قيمة المبيعات سواء كان في  الأدوية المصنعة أو الأدوية الجنيسة.

إلا أن الشركة الدوائية سجلت ارتفاعا ملفت في هوامش الربح خلال الربع الثالث مرتفعة بمقدار 5 % عن الربع السابق، في حين استقرت هوامش استرا على حالها عند 65%، وكان هناك تراجع مستمر لشركة الكيميائية منذ الربع الرابع من عام 2009.