زجاج .. ما بين الانخفاض في مبيعات العبوات الزجاجية و عودة الربحية للزجاج المسطح ( 1-2 )

30/10/2010 5
انور بانافع

من الشركات التي سجلت نموا جيدا في الأرباح خلال موسم النتائج للتسعة أشهر الأولى من العام 2010، الشركة السعودية للزجاج " زجاج "، و التي ارتفعت أرباحها خلال الفترة إلى 56.6 مليون ريال و بنسبة 38 % مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي.

تعمل شركة "زجاج" في تصنيع نوعين من الزجاج ( العبوات الزجاجية، و الزجاج المسطح ) ،وفي تحليلنا للنتائج المالية لشركة " زجاج " سنتعرض لكل قسم على حده، مع توضيح لأهم العوامل المؤثرة على نشاط الشركة في كل جانب.

العبوات الزجاجية تنتج الشركة العبوات الزجاجية و التي تستخدم في تعبئة  العصائر و المشروبات و الأطعمة، بالإضافة إلى الأواني المنزلية، وذلك من خلال مصنعيها بالرياض و الدمام المملوكين لها بالكامل بطاقة إنتاجية 84 ألف طن متري.

تمثل الإيرادات في قوائم شركة "زجاج"، مبيعات الشركة من العبوات الزجاجية وذلك كون الشركة تمتلك مصنعي الرياض و الدمام بالكامل، أي أن إيرادات الزجاج المسطح لا تدرج ضمن بند المبيعات في قوائم " زجاج ".

كان نشاط العبوات الزجاجية عند شركة " زجاج " على الرغم من انه النشاط الرئيسي للشركة يساهم في نسبة لم تتجاوز في أحسن أحوالها الـ 45 % خلال الخمس أعوام السابقة لعام 2009، فيما كانت تساهم إيرادات " الزجاج المسطح " بمتوسط 70 % من الأرباح بعد استثناء الإيرادات الاستثمارية.

في بداية العام 2009، حدث تراجع بشكل واضع في نشاط الشركة من " الزجاج المسطح " قابل ذلك ارتفاع في هوامش الربح من " العبوات الزجاجية " وزيادة الأرباح من هذا النشاط بشكل واضح خلال العام 2009.

من متابعة البيانات المالية للشركات المماثلة في المنطقة " زجاج مجان " العمانية و " الخليج للزجاج " الكويتية، لوحظ اشتراك الشركات الثلاث في ارتفاع هوامش الربح من القطاع منذ بداية العام 2009، وان كان الارتفاع اكبر في شركة " زجاج السعودية ".

لم تقدم شركة " زجاج " أي توضيح لهذا الأمر، ولكن من قراءة التقارير الدورية الصادرة من شركة " زجاج مجان "، تبين أن ما حدث ناتج عن انخفاض أسعار المواد الأولية الداخلة في الإنتاج ( رمل السيلكا و رماد الصودا ) مع بقاء أسعار البيع طيلة العام 2009 دون تخفيض، ولكن مع بداية العام 2010 بدأت الشركات تخفض من أسعار بيع العبوات بسبب المنافسة، مما أدى بدورة إلى بداية طريق العودة للهوامش لتصل إلى مستوياتها السابقة.

هذا يدل على أن النمو المفاجئ في هذا النشاط العام الماضي ما هو إلا نتيجة لعوامل مؤقتة لم تدم طويلا، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الإيرادات ( من العبوات الزجاجية ) اكتسبت صفة النمو المحدود على مدى سنوات سابقة ( حسب البيانات المالية لزجاج ) و قد يكون ذلك بسبب اعتماد الشركة على عدد محدود من العملاء، حيث تراوحت الإيرادات على امتداد سنوات فيما بين 25 و 28 مليون ريال باستثناء العام 2009 كما ذكر سابقا.

و كما يوضح الجدول أدناه، تراجعت مبيعات " زجاج " خلال الثلاث أرباع الأولى من العام 2010 مقارنة بالعام الماضي، كما أن الشركة حققت أدنى إيرادات فصلية لها منذ عدة سنوات خلال الربع الثالث.

على الرغم من أن المعلومات محدودة عن سوق زجاج التعبئة " القوارير الزجاجية " و طبيعة المنافسة في هذا النشاط، إلا أن النمو في هذا المجال يعتمد بالدرجة الأولى على زيادة إنتاج مصانع المشروبات و المواد الغذائية و التي تعتمد بدورها على زيادة الاستهلاك و النمو السكاني.

وتبقى المنافسة من أهم العوامل المؤثرة خصوصا مع محدودية العملاء و توفر أكثر من منتج " للعبوات الزجاجية " في السعودية و منطقة الخليج بشكل عام، ففي السعودية على سبيل المثال لا الحصر هناك " العربية للزجاج " و " محمود سعيد للزجاج "، بالإضافة إلى " زجاج مجان " في عمان و " الخليج للزجاج " في الكويت. يتبع في الجزء الثاني ... تحليل نشاط الزجاج المسطح.